امرأة تصاب بمرض غريب من العصور الوسطى بسبب دواء الصداع النصفي

اصيبت امراة بالتسمم الارغوني المعروف ايضا باسم نار القديس انتوني وهي حالة نادرة ال ن تسببت في تفش غامض في اوروبا في العصور الوسطى.

وتسبب دواء الصداع النصفي للمراة في رد فعل نادر يتمثل في احساس حارق في ساقيها وفقدان احد اصابع قدميها وفقا لتقرير جديد عن الحالة.

Woman#39;s migraine medication caused a bizarre #39;medieval#39; disease The rare reaction caused a burning sensation in her legs and the loss of one of her toes. https://t.co/JD40cImKUGmdash; COLT – Conseil amp; Observatoire du Long Terme ( longterme) July 23, 2020

وقام الاطباء بتشخيص المراة المصابة بالتسمم الارغوني المعروفة باسم نار القديس انتوني وايضا تسمم الشقران حيث ان دواءها كان مشتقا من نفس المادة الكيميائية الطبيعية وراء هذه الفاشيات التاريخية.

وذهبت المراة البالغة من العمر 24 عاما الى الطبيب بعد ان بدات فجاة في الشعور بالم حارق شديد في ساقيها من منتصف الفخذ الى اصابع قدميها وفقا للتقرير الذي نشر يوم الاربعاء 22 يوليو في صحيفة The New England Journal of Medicine. اقرا المزيد لام الظهر تكشف صدفة عن حالة نادرة جدا تدهش الاطباء

كما اصيبت بتغير في لون قدميها وصعوبة في المشي وكانت ساقاها باردة عند اللمس بحسب الاطباء من كلية الطب الحكومية في ثيروفانانثابورام وهي مدينة في جنوب الهند.

وقبل اربعة ايام بدات في تناول دواء يسمى ergotamine لصداع الشقيقة. وو لدت المراة ايضا مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وكانت تتناول العديد من الادوية المضادة للفيروسات لعلاج المرض.

وكشفت الاشعة المقطعية ان الشرايين في ساقيها قد ضاقت وبالتالي انخفض تدفق الدم الى المنطقة.

وبناء على اعراضها اشتبه اطباؤها في انها تعاني من التسمم الارغوني وهو مرض ناتج تقليديا عن تناول مركبات سامة يصنعها فطر يسمى بوربوريا الدبوسية (Claviceps purpurea) والذي يصيب الشعير وغيره من الحبوب.

وفي العصور الوسطى تسبب المرض في تفش كبير بين الاشخاص الذين تناولوا الحبوب الملوثة وفقا للجمعية الامريكية لعلم الاحياء الدقيقة (ASM). واصيب المرضى باعراض غامضة بما في ذلك الالم الحارق والغرغرينا في اطرافهم بينما عانى خرون من التشنجات والهلوسة.

وينتج فطر بوربوريا الدبوسية مركبات تسمى قلويدات الشقران والتي تؤثر على الخلايا التي تبطن جدران الاوعية الدموية وتؤدي الى انقباض او تضييق الاوعية الدموية ما يؤدي الى انخفاض تدفق الدم وفقا لورقة علمية نشرت عام 2016. اقرا المزيد هيكل غريب في ذاننا الداخلية يكاد يكون غامضا لدى معظمنا

وعلى الرغم من ان المرض نادر الحدوث الا ان معظم حالات التسمم الارغوني اليوم يرجع الى علاجات تستخدم المركبات الفطرية بما في ذلك علاج الصداع عندما تكون الجرعات قوية او اذا استمر العلاج لفترة طويلة.

لكن يمكن للبعض الاصابة بهذا المرض حتى عند تناول جرعات طبيعية من الادوية القائمة على الشقران ويحدث هذا عندما يتناول الاشخاص ادوية اخرى تؤدي الى تفاعل دوائي واحد هذه الادوية دواء فيروس نقص المناعة البشرية.

وبسبب هذا التفاعل تحذر المعاهد الوطنية للصحة من ان الاشخاص لا يجب ان ياخذوا دواء ergotamine اذا تناولوا ايضا بعض ادوية فيروس نقص المناعة البشرية.

المصدر: لايف ساينس