انتقال كوفيد 19 من الأم الحامل للجنين.. خبراء يطمئنون

لا يزال البحث جاريا عن تفاصيل وخبايا كورونا المستجد الذي اصاب حتى الن اكثر من 13 مليون شخص حول العالم منذ ظهوره بالصين في اواخر كانون الاول/ديسمبر.

وفي جديد الفيروس التاجي وحول ما اذا كان ينتقل للجنين كشف خبراء ان حالات انتقال مرض كوفيد 19 من المراة الحامل لطفلها نادرة ويجب الا تثير قلقا وذلك بعد ان اشارت دراسة لاحدى الحالات الى احتمال انتقال فيروس كورونا المستجد عبر المشيمة.

وتصف الدراسة التي نشرت في دورية نيتشر كوميونيكيشنز حالة في فرنسا عثر فيها على الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 في دم طفل مبتسر لام تبلغ من العمر 23 عاما كانت قد تم تشخيص اصابتها بهذا المرض في مارس ذار.

كما قال الاطباء في استعراضهم لتفاصيل هذه الحالة ان رصد الفيروس في غشاء المشيمة كما في دم الطفل والام يشير الى ان انتقال الفيروس عبر المشيمة محتمل. لكنهم اضافوا ان من الضروري اجراء مزيد من الدراسات لاثبات ذلك.

من جانبها قالت ماريان نايت استاذة صحة الام والطفل بجامعة اوكسفورد البريطانية ان الحالة مثيرة للاهتمام لكن يجب الا تكون مصدر قلق للحوامل.

واضافت بين اللاف العديدة من الاطفال الذين يولدون لامهات مصابات بفيروس سارس-كوف-2 قلة فقط تثبت اصابتها بالفيروس – بنسبة تتراوح بين 1 و2%.

وفي الحالة الفرنسية شفيت الام وطفلها وخرجا من المستشفى.

وقال اندرو شينان استاذ طب التوليد في جامعة كينج بلندن ان من النادر جدا اصابة الاجنة بكوفيد-19 من امهاتهم.

كما اشار الى بيانات بريطانية عن 244 طفلا ولدوا لامهات مصابات بالفيروس ولم يظهر اثر له في 95%منهم.

وقبل ايام اعلن باحثون من ايطاليا انهم درسوا 31 امراة مصابة بكوفيد-19 وضعت مولودها في مارس وابريل حيث وجدوا ثارا لكورونا في عدد من عينات دماء الحبل السري والمشيمة وفي حالة واحدة لبن الرضاعة.

تضمنت الدراسة نساء من 3 مستشفيات خلال ذروة التفشي في شمال ايطاليا. وعثر على التركيب الجيني للفيروس في عينة دم من الحبل السري وعينة من لبن الرضاعة وعثر العلماء ايضا على اجسام مضادة محددة للفيروس في دم الحبل السري وفي اللبن.

وفي واحدة من الحالات قال فينيتسيا ان هناك دليلا قويا يشير الى ان الرضيع ولد مصابا بالفعل لاننا وجدنا الفيروس في دم الحبل السري وفي المشيمة. وفي حالة اخرى كان لرضيع الاجسام المضادة لكورونا التي لم تنتقل الى المشيمة لذا لا يمكن ان تكون قد جاءت من الام وربما جاءت من تعرض الجنين المباشر للفيروس.

العربية