بحث ياباني يثبت أن سبب الاكتئاب فيروسي

خلص علماء جامعة Jikei الطبية في اليابان الى ان سبب الاكتئاب فيروسي واوضحوا كيف يؤثر هذا الفيروس في ظهور الك بة وكيف يمكن اكتشافه في الدم.

وقال البروفيسور كادزوهيرو كوندو في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للانباء: توجد ثمانية انواع من فيروس الهربس. ونحن درسنا النوع السادس من هربس الانسان وهذا النوع موجود عند جميع الناس. وعادة يختفي هذا الفيروس في الدم وعند الاجهاد او التعب يتكاثر ويظهر حتى في اللعاب. ويحاول عبر الانف التوغل في الدماغ ويصيب بصيلة الشم الموجودة بين الدماغ وتجويف الانف وبعدها يعود الى حالته الاعتيادية. اقرا المزيد 5 علامات تدل على الاصابة بـالاكتئاب المبتسم الخطير خلال الحجر المنزلي

واضاف كوندو انه بعد ذلك يبدا الجين SITH-1 بانتاج بروتين يسمى بروتين SITH-1 ويبدا بتوجيه الكالسيوم الى الخلايا حيث تؤدي زيادته الى موت الخلايا فيما اثبتت التجارب التي اجريت على الفئران المخبرية ان ادخال هذا الجين الى بصيلة الشم يؤدي الى تمو ت خلاياها.

وتلعب هذه البصيلة دورا مهما في الدماغ لانها مرتبطة بالمزاج ولذلك عند تمو ت خلاياها يؤثر ذلك في العواطف.

وعلى سبيل المثال فان استمرار الاجهاد يؤثر في الدماغ ويصبح سببا في الاكتئاب ويعود السبب في هذا الى بروتين SITH-1 الذي يتولد في هذه الحالات ليقتل خلايا البصيلة الشمية.

واتضح للخبراء ان هذا البروتين عند الانسان يزيد خطر ظهور الاكتاب 12 مرة فيما اكتشف الباحثون وجود هذا البروتين عند 80% من الناس.

وقال كوندو بهذا الصدد: عند اكتشاف اجسام مضادة في الدم لبروتين SITH-1 وبروتين CAML يشير ذلك الى ان البروتين الاول موجود في بصيلة الشم واتحد مع البروتين الثاني ويوجهان الكالسيوم الى الخلايا وهذا يعني ان تحليل الدم سيشير عند اكتشاف هذه الاجسام المضادة الى ان صاحب التحليل سيعاني من الاكتاب او يعاني منه فعلا.

يذكر ان الاكتئاب في السابق لم يكن يعتبر مرضا فيما ال ن وبعد ان اثبت العلماء ان سببه هو النوع السادس من فيروس الهربس سيتاح مستقبلا كشف لية الاكتئاب وابتكار ادوية لعلاجه.

المصدر: نوفوستي