بدون أدوية أو جراحة.. إليكم أفضل طرق تخفيف آلام الورك

نشر موقع WebMD موضوعا يتضمن عددا من النصائح لتخفيف لام الورك لتجنب تداعي الحالة والوصول الى مرحلة تناول ادوية او اجراء عمليات جراحية:

1. انقاص الوزن

ان كل 5 كيلوغرامات من الوزن الزائد الذي يحمله جسم الانسان يقابله ما يمثل نحو 25 كيلوغراما اضافيا من الضغط على الوركين والركبتين. ان انقاص وزن الجسم بشكل مناسب يساعد على تخفيف الم الورك ويجعل التنقل والحركة اسهل.

2. تقليل الاحمال

لا يقتصر الامر على ما يحمله جسم الانسان من دهون وشحوم زائدة فقط حيث ان الوركين تتحملان ايضا عبء وزن اي شيء يحمله الانسان بين يديه او على ظهره. ينصح الخبراء بالتخلص من هذا العبء وتلك الضغوط من خلال استخدام على سبيل المثال لا الحصر عربة يدوية عن التسوق في السوبر مارك او حقائب يتم جرها على عجلات وضبط وضعية حقيبة الظهر لمن يستخدمون حقيبة ظهر بحيث يكون الوزن موزعا على الظهر والكتفين.

3. الحركة للراحة

من المنطقي ان يقوم الشخص باخذ فترة راحة حتى يخفف الم الورك. وبمجرد تحقيق هذا الغرض يجب العمل على ممارسة الحركة لضمان راحة الوركين من خلال تقوية عضلات الفخذين. يمكن اختيار تمارين ذات تاثير منخفض مثل المشي او السباحة او اليوغا لتقوية عضلات الفخذين وتخفيف الم الوركين.

4. تجنب الحركات العنيفة

ستساعد الحركة على تخفيف الم الوركين ولكن لا ينبغي القيام بممارسة الركض على المنحدرات او اي تمرينات عنيفة. يمكن البدء ببطء مع بضع دقائق على دراجة ثابتة او بيضاوية الشكل. وللتعويض يمكن ممارسة التدريبات لوقت اطول مع الاحتفاظ باداء بطيء وهادئ.

5. تمارين مائية

تعد من الحلول المثالية ممارسة التدريبات والتمارين في حمام سباحة او منتجع صحي لان الماء يدعم الجسم ويزيل بعض الضغط عن المفاصل. كما ان التدريبات المائية تمنح القدرة على القيام بحركات اكثر حرية ونعومة وتوفر مقاومة جيدة لتقوية العضلات. ويفضل الحصول على استشارة طبيب او اخصائي علاج طبيعي بشان التمارين التي تساعد على علاج مشاكل الوركين.

6. تقوية عضلات الساقين

توجد ايضا تمارين محددة يمكن ان تساعد في علاج لام الورك. يمكن الاستعانة بنصائح اخصائي علاج طبيعي لمعرفة التمارين التي تعزز قوة عضلات الساقين والظهر وهي الاجزاء بالجسم التي تدعم مفاصل الوركين وتخفف العبء عنهما. وينصح الخبراء بعدم الافراط في ممارسة التمارين بشكل عام واذا شعر الشخص باي الم اثناء اداء التمرينات عليه ان يتوقف على الفور.

7. كمادات باردة وساخنة

ينصح الخبراء باستخدام كمادات باردة على الوركين مباشرة يعقبها كمادات ساخنة او الحصول على دش ساخن لتخفيف العضلات قبل ممارسة التمرينات الرياضية.

8. الكعب العالي

ويختتم الخبراء نصائحهم موضحين انه في بعض الاحيان يكون سبب الم الورك مباشرة تحت اصابع القدمين. تضع الاحذية ذات الكعب العالي القدم في زاوية غير طبيعية ويمكن ان تؤثر على التوازن وتناسق وضعية الجسم مما يسبب الما في الورك. يمكن ارتداء احذية بدون كعب عال مع تجنب الوقوف لفترات طويلة في وضعية ثابتة.

العربية