بمنتجات تمليس الشعر يرتبط ارتفاع خطر الإصابة بسرطان نادر لدى النساء


توصلت دراسة كبيرة الى ان منتجات تنعيم الشعر قد تزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الرحم بين النساء اللائي يستخدمنه بشكل متكرر.

واظهرت الدراسة الماخوذة معطياتها من المعاهد الوطنية للصحة ان النساء اللائي استخدمن منتجات كيميائية لتنعيم الشعر كن اكثر عرضة للاصابة بسرطان الرحم مقارنة باللواتي لم يبلغن عن استخدام هذه المنتجات. اقرا المزيد مواد كيميائية في صبغة الشعر ومنتجات منزلية تهدد الحوامل ونمو الاجنة

ولم يجد الباحثون اي ارتباط مع سرطان الرحم لمنتجات الشعر الاخرى التي ابلغت النساء عن استخدامها بما في ذلك صبغات الشعر او منتجات تفتيح اللون او الهايلايت (عملية يتم فيها سحب لون جزئي للشعر) او التجعيد.

وتتضمن بيانات الدراسة 33497 امراة امريكية تتراوح اعمارهن بين 35 و74 عاما يشاركن في دراسة بقيادة المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية (NIEHS) وهي جزء من المعاهد الوطنية للصحة والتي تسعى الى تحديد عوامل الخطر لدى الاصابة بسرطان الثدي والحالات الصحية الاخرى. وتابع الباحثون النساء لمدة 11 عاما تقريبا تم خلالها تشخيص 378 حالة اصابة بسرطان الرحم.

ووجد الباحثون ان النساء اللواتي ابلغن عن الاستخدام المتكرر لمنتجات تمليس الشعر كن اكثر عرضة للاصابة بسرطان الرحم مقارنة باولئك اللائي لم يستخدمن هذه المنتجات.

وقالت الدكتورة الكسندرا وايت قائدة الدراسة من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية (NIEHS): قد رنا ان 1.64% من النساء اللواتي لم يستخدمن منتجات تمليس الشعر مطلقا سيصبن بسرطان الرحم بحلول سن السبعين ولكن بالنسبة لمن يستخدمن هذه المنتجات بشكل متكرر يرتفع هذا الخطر الى 4.05%. وهذا المعدل المضاعف مثير للقلق. ومع ذلك من المهم وضع هذه المعلومات في سياقها – سرطان الرحم هو نوع نادر نسبيا من السرطان. اقرا المزيد نصائح للرجل لتجنب تساقط شعره!

ومع ذلك فان سرطان الرحم هو اكثر انواع السرطانات النسائية شيوعا في الولايات المتحدة. وفقا لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) حيث يمثل نحو 3% من جميع حالات السرطان الجديدة ولكنه اكثر انواع السرطانات شيوعا في الجهاز التناسلي الانثوي حيث ق درت 65950 حالة جديدة في عام 2022.

وتشير الدراسات الى ان معدلات الاصابة بسرطان الرحم خذة في الارتفاع في الولايات المتحدة خاصة بين النساء السود.

وتقول الدراسة التي نشرت في مجلة National Cancer Institute ان 60% من المشاركات اللائي ابلغن عن استخدام ادوات تمليس الشعر في العام السابق كن من ذوي البشرة الملونة.

ورغم ان الدراسة لم تجد ان العلاقة بين استخدام مكواة تمليس الشعر والاصابة بسرطان الرحم تختلف حسب العرق الا ان ال ثار الصحية الضارة قد تكون اكبر بالنسبة للنساء السود بسبب ارتفاع معدل انتشار الاستخدام.

وقال الدكتور تشي جونغ تشانغ المشارك في الدراسة الجديدة والباحث في فرع علم الاوبئة التابع للمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية: نظرا لان النساء ذوات البشرة الملونة يستخدمن ادوات تمليس الشعر او منتجات ترخية الشعر وتنعيمه بشكل متكرر ويملن الى البدء في استخدامه في سن مبكرة اكثر من الاعراق الاخرى فقد تكون هذه النتائج اكثر صلة به.

وتتوافق النتائج مع الدراسات السابقة التي اظهرت ان ادوات فرد الشعر يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات لدى النساء. اقرا المزيد مواد كيميائية شائعة في الشامبو ومستحضرات التجميل مرتبطة بالموت المبكر

ولم يجمع الباحثون معلومات عن العلامات التجارية او المكونات في منتجات الشعر التي تستخدمها النساء. ومع ذلك لاحظوا في الورقة البحثية ان العديد من المواد الكيميائية التي عثروا عليها في ادوات تنعيم الشعر (مثل البارابين بيسفينول ا المعادن والفورمالديهايد) يمكن ان تساهم في زيادة خطر الاصابة بسرطان الرحم الملحوظ.

وقد يكون التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة في منتجات الشعر وخاصة ادوات تمليس الشعر اكثر اثارة للقلق من منتجات العناية الشخصية الاخرى بسبب زيادة الامتصاص من خلال فروة الراس والذي قد يتفاقم بسبب الحروق وال فات التي تسببها ادوات تمليس الشعر.

وقالت الدكترة وايت: على حد علمنا هذه هي اول دراسة فحصت العلاقة بين استخدام مكواة تمليس الشعر وسرطان الرحم. وهناك حاجة الى مزيد من البحث لتاكيد هذه النتائج في مجموعات سكانية مختلفة لتحديد ما اذا كانت منتجات الشعر تساهم في التفاوتات الصحية المتصلة بسرطان الرحم وللتعرف على المواد الكيميائية المحددة التي قد تزيد من خطر الاصابة بالسرطان لدى النساء.

وكان وجد فريق البحث ذاته سابقا ان صبغة الشعر الدائمة ومكواة فرده قد تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي والمبيض.

المصدر: ميديكال اكسبريس