تحديد “كوفيد طويل الأمد” يجعل المرضى يعانون من أعراض تستمر أشهرا بعد الإصابة

حذر الخبراء من ان بعض المرضى الذين يتعافون من فيروس كورونا يستمرون في المعاناة من الاعراض بعد ثلاثة اشهر من الاصابة بالفيروس.

وا طلق الباحثون على الحالة اسم كوفيد طويل الامد (long Covid) وكشفت دراسة جديدة ان 75% من المرضى الذين دخلوا الى المستشفى مصابين بالفيروس ما يزالون يعانون من مشاكل مستمرة متعلقة بالمرض. اقرا المزيد سلالة SARS-CoV-2 المتحورة جعلت الفيروس اكثر عدوى واقل فتكا

ووجد الباحثون في مركز North Bristol NHS Trust ان 81 من اصل 110 مرضى خرجوا من مستشفى Southmead Hospital Charity في بريستول ما يزالون يعانون من بعض الاعراض عندما تمت دعوتهم مرة اخرى الى العيادة. وشملت هذه الاعراض ضيق التنفس و لام العضلات والارهاق المفرط.

وتشمل الاعراض الرئيسية للفيروس سعالا جديدا ومستمرا ودرجة حرارة عالية وفقدان حاسة التذوق والشم. ووجدت الدراسة الجديدة ان معظم المرضى ابلغوا عن تحسن في هذه الاعراض بعد التعافي.

ويهاجم فيروس كورونا الرئتين لكن الباحثين وجدوا ان معظم المرضى لا يعانون من انخفاض في وظائف الرئة او تندب في الرئة بعد الخروج من المستشفى.

ووقع تمويل الدراسة من قبل مستشفى Southmead Hospital Charity وتم تجنيد 163 مريضا مصابا بالفيروس توفي 19 منهم.

وبعد ثلاثة اشهر تمت دعوة المشاركين لاجراء فحص طبي وحضر 110 الى المستشفى. ووجدت الدراسة ان 74% منهم كانوا يعانون من اعراض مستمرة لا سيما ضيق التنفس والارهاق المفرط مع انخفاض جودة الحياة المرتبطة بالصحة.

وقالت الدكتورة ريبيكا سميث نائبة مدير الابحاث والابتكار في North Bristol NHS Trust ان الدراسة ستساعد ممارسي الرعاية الصحية على الاستعداد لمساعدة الاشخاص في تعافيهم التام من الفيروس. اقرا المزيد دراسة تكشف عن الناقلين الفائقين الصامتين لفيروس كورونا وسط تحذير العلماء!

واضافت: نامل ان تساعد نتائجنا المرضى واطباءهم في فهم مسار مرض ما بعد كوفيد ودور الاختبارات الروتينية.

وسيستمر البحث ال ن. ومن المقرر ان يتعاون الفريق مع جامعة بريستول للنظر في اختبارات الدم للمشاركين وعلاجات اعادة التاهيل والدعم النفسي.

واوضح الدكتور ديفيد ارنولد الذي يقود مشروع Discover: يساعد هذا البحث في وصف ما يقوله لنا العديد من مرضى فيروس كورونا بانهم ما زالوا يتنفسون بصعوبة ويتعبون ولا ينامون جيدا بعد اشهر من الاصابة ودخول المستشفى.

وقال ان ما يبعث على الاطمئنان هو ان التشوهات في الاشعة السينية واختبارات التنفس نادرة في هذه المجموعة.

واشار ارنولد: المزيد من العمل في مشروع Discover سيساعدنا على فهم سبب ذلك وكيف يمكننا مساعدة مرضى فيروس كورونا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر تم الكشف عن ان نصف مليون بريطاني يعانون من كوفيد طويل الامد.

واشار الخبراء الى ان الذهان والارهاق وفقدان البصر والحركة من بين الحالات واسعة النطاق التي تم تحديدها في اولئك الذين سبق لهم الاصابة بالفيروس.

وحذرت كلير هاستي مؤسسة مجموعة Long Covid Support Group من ان الاطباء العموميين يخطئون بانتظام في تشخيص المشاكل المستمرة على انها قلق الا ان الامر ليس كذلك على الاطلاق.

المصدر: ذي صن