تحذير أميركي: 5 مطهرات لليدين تتسبب بالعمى والوفاة

حذر تقرير جديد صادر عن ادارة الغذاء والدواء الاميركية من استخدام 5 منتجات مطهرة لليدين بعد ان تسببت في وفاة او دخول البالغين والاطفال على حد سواء الى المستشفى بعد الاستخدام غير السليم.

وبحسب ما نشرته ديلي ميل البريطانية قامت بتصنيع جميع المطهرات الخمسة المحددة شركة Eskbiochem SA de CV في سيلايا بالمكسيك وتحتوي المطهرات على كميات خطيرة من الميثانول دون ادراجها على العبوات في قائمة المكونات وبدلا من ذلك ادرجت الشركة المكسيكية الكحول الايثيلي (الايثانول) وهو العنصر النشط الاكثر شيوعا والاكثر امانا في صناعة مطهرات اليدين على عبواتها الخاصة. ولكن اظهرت الاختبارات الاميركية ان كل منتج من منتجات تلك الشركة يحتوي على كميات كبيرة من الميثانول والتي يمكن ان تكون سامة اذا تم ابتلاعها او استنشاقها او حتى امتصاصها من خلال الجلد.

ووفقا لتقرير في ArsTechnica فان احدى العلامات التجارية المطهرة التي حددتها ادارة الغذاء والدواء الاميركية تحتوي على 81% من تركيز الميثانول بل لا تحتوي على الكحول الايثيلي على الاطلاق.

ويمكن ان يتسبب الميثانول في العمى او حتى الوفيات. كما ان تناول ما يعادل ملعقتين كبيرتين منه يكون مميتا للاطفال ومن المعروف ان الكميات الاصغر تتسبب في تلف الاعضاء وتؤثر سلبا على العصب البصري مما يصيب من يتعرض له بضعف بصري خطير.

ويحذر تقرير هيئة الغذاء والدواء الاميركية من توظيف الميثانول كمكون نشط لمطهرات اليدين بسبب ثاره السامة.

واضاف: لا تزال تحريات ادارة الاغذية والعقاقير مستمرة بشان الميثانول في بعض مطهرات اليدين. وسنقدم معلومات اضافية عندما تصبح متاحة.

واشارت ادارة الغذاء والدواء الاميركية الى حالات محددة من البالغين والاطفال الذين تم ادخالهم الى المستشفى حيث اصيبوا بالعمى بخلاف حالات الوفيات نتيجة التعرض للميثانول من خلال منتجات مطهر اليدين المذكورة.

وتشمل اعراض التعرض للميثانول الغثيان والرؤية الضبابية والصداع الشديد والنوبات والغيبوبة وفقدان القدرة على الابصار.

وافاد تقرير ادارة الغذاء والدواء انه على الرغم من ان جميع الاشخاص الذين يستخدمون هذه المنتجات على ايديهم معرضون لخطر التسمم بالميثانول فان الاطفال الصغار الذين يتناولون هذه المنتجات والمراهقين عن طريق الخطا والبالغين الذين يشربون هذه المنتجات كبديل (الايثانول) هم الاكثر عرضة للخطر.

العربية