تصريح “محبط” من الصحة العالمية حول اللقاح

مع ترقب عدة دول للتاريخ الامل وموعد ظهور اللقاح المنشود ضد كورونا مع تزايد اعداد المصابين خرج مدير عام منظمة الصحة العالمية بتصريح مخيب لمال الملايين حول العالم.

فقد اعلن تيدروس ادهانوم جيبريسوس بحسب ما افادت وكالة رويترز ان اللقاح قد يرى النور بعد عام وذلك على عكس العديد من الترجيحات السابقة بانه سيظهر اواخر الصيف او على ابعد تقدير في بداية السنة الجديدة.

واوضح المسؤول الاممي انه اذا ما تم تسريع الابحاث الجارية عالميا فقد يتطلب الامر وقتا اقل ببضعة اشهر حسب تعبيره.

كما اكد ان هناك اكثر من 100 لقاح يجري العمل عليها الا ان قلة ولربما واحد قد يكون الاوفر حظا.

وكان اكبر خبير للتصنيع لدى مؤسسة مهمة تركز على الاستعداد والاستجابة للاوبئة وتدعم تسعة لقاحات محتملة لكورونا اعلن امس ان المؤسسة حددت مصنعين لديهما قدرة لانتاج اربعة مليارات جرعة سنويا.

تحذير.. ووضع جديد

الى ذلك حذر من تازم الجائحة على مستوى العالم حيث من المتوقع ان يصل عدد حالات الاصابة بالفيروس الى عشرة ملايين الاسبوع المقبل وان يصل عدد الوفيات الى 500 الف.

واضاف تيدروس في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مع اعضاء في لجنة الصحة بالبرلمان الاوروبي مساء امس انه عند انتهاء الجائحة ينبغي الا يعود العالم الى وضعه السابق وانما يتعين ان يؤسس وضعا جديدا يكون اكثر عدالة ومراعاة للبيئة ويساعد على التصدي لتغير المناخ.

على صعيد خر دافع مدير المنظمة العالمية عن الصين مؤكدا ان لا اثبات على انها تخاذلت او تاخرت عن اعلام العالم بشان الوباء وبداية تفشيه.

وقال لا يوجد اي دليل يؤكد ان الفيروس المستجد انتشر قبل ان تدلي بكين بمعلومات عنه.

كما اكد ان الاجراءات التي اتخذت في مدينة ووهان الصينية بعد فترة من ظهور كوفيد19 لاول مرة فيها كانت فعالة وصارمة.

العربية