تفاءلوا.. لقاح أميركي ألماني بنتائج مبشّرة!

في تطور جديد يبعث على التفاؤل اعلنت شركتا بيونتيك الالمانية وفايزر الاميركية الاربعاء ان مشروعا مشتركا لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد حقق نتائج اولية مبشرة.

في التفاصيل سجلت البيانات الاولية بعد فترة تجريبية تهدف الى اثبات ان اللقاح غير سام ويفعل استجابة لجهاز المناعة تجهز الجسم للتصدي للفيروس.

وينتج اللقاح التجريبي الذي يحمل اسم بي.ان.تي162.بي1 استجابات مضادة على الاقل بنفس المستويات الموجودة في الامصال المسحوبة من دم المرضى المتعافين من الفيروس انما بجرعات اقل وفق الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك اوغور شاهين.

فيما شارك 45 شخصا تتراوح اعمارهم بين 18 و55 عاما في الاختبارات التجريبية حيث تلقى غالبيتهم جرعتين بفارق 21 يوما.

وجاء في دارسة منشورة حول هذه الاختبارات التجريبية ان عددا كبيرا نسبيا من المشاركين اصيبوا بارتفاع في الحرارة لكن هذا الامر لا يعد مفاجئا ولا يشكل حجر عثرة.

انتاج خلايا لاجسام مضادة

كما من المفترض ان يعمل اللقاح على رمز جيني لجهاز الحمض النووي الريبي يفعل انتاج الخلايا لاجسام مضادة خاصة بالتصدي لفيروس كورونا.

وهناك نحو 23 مشروع لقاحات لكوفيد-19 بدات اختبارات اكلينيكية على البشر وفق جامعة لندن للنظافة الشخصية والطب الاستوائي. وانتقل العديد من تلك اللقاحات التجريبية للمرحلة الثانية او الثالثة ما يعني انه تم حقنها في لاف بل حتى عشرات لاف المتطوعين.

اكثر من نصف مليون وفاة

يشار الى ان منظمة الصحة العالمية الاربعاء كانت قد اعلنت ان عدد الاشخاص الذين يصابون يوميا بفيروس كورونا المستجد يتجاوز 160 الفا وذلك منذ اسبوع وهو اسوا معدل لتزايد الاصابات منذ بدء تفشي وباء كوفيد-19.

بدوره افاد مدير عام المنظمة تيدروس ادهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي نظم عبر الانترنت ان 60% من مجمل الاصابات بكوفيد-19 التي احصيت حتى الن جرى اعلانها خلال الشهر الماضي مضيفا انه ومنذ اسبوع ايضا تجاوز عدد الاصابات الجديدة 160 الف اصابة في اليوم مقابل 150 الف اصابة في الايام السبعة السابقة بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

وفي 28 حزيران/يونيو سجل عدد قياسي من الاصابات الجديدة (189,541) وفق احصاءات منظمة الصحة.

الى ذلك اسفر وباء كورونا عن وفاة اكثر من 511 الف شخص حول العالم منذ ان اعلنت الصين رسميا ظهوره في اراضيها في كانون الاول/ديسمبر.

وسجلت رسميا اصابة اكثر من 10,509,550 شخصا في 196 بلدا ومنطقة بالفيروس منذ بدء تفشيه تعافى منهم 5,302,100 شخص على الاقل.

العربية