تقارير: الصين ألزمت “المرأة الخفاش” بالصمت بعد كشفها التكوين الجيني لمرض كورونا الجديد!

افادت تقارير صحفية بان عالمة صينية تعرف باسم المراة الخفاش ا جبرت على الصمت بعد ان كشفت عن جين Covid-19 وهو امر حاسم لتطوير الاختبارات واللقاحات.

وي زعم ان عالمة الفيروسات شي زنغلي احدى كبار الباحثين في مجال الفيروسات التاجية في العالم وقع اسكاتها بعد اكتشافها فيروسا غامضا يشبه السارس وهو مرض تنفسي اثار وباء عام 2002.

Here#39;s a good profile of Shi Zhengli, known as quot;Bat Woman,quot; the virologist whose early work on the coronavirus the Chinese government suppressed, allowing this deadly disease to go global. https://t.co/6kI2mvLxFRpic.twitter.com/8ZPyG8ioCQmdash; Kenneth Roth ( KenRoth) April 12, 2020

وهذا ما يثير المخاوف بشان التستر الصيني على فيروس كورونا الذي تفشى في مدينة ووهان والذي اصبح وباء قتل حتى ال ن ما يقرب من 110 لاف شخص في جميع انحاء العالم وسط جدل حول محاولات النظام الشيوعي الصيني احباط الجهود لاحتواء تفشي المرض قبل انتشاره في العالم.

Shi Zhengli, a Chinese virologist sequenced the genes of the coronavirus in 3 days but her findings were suppressed
Yanyi Wang, director of Wuhan Institute of Virology, sent an email to staff amp; key officials ordering them not to disclose information https://t.co/betMGeN7pGmdash; Maureen saysG day ( 826Maureen) April 13, 2020

Shi Zhengli went back 19yrs. Grant only went back 10 yrs.quot;It#39;s said the genomic sequence was 96 per cent identical to another virus they found in horseshoe bats in Yunnan.quot; Dedicated work, Shi Zhengli: https://t.co/6sa2DJr603mdash; Ardent Patriot ( embryglobal) April 13, 2020 اقرا المزيد اكتشاف 6 فيروسات تاجية جديدة في الخفافيش

وافادت الانباء ان شي المعروفة باسم المراة الخفاش او بات وومان في الصين التي اجرت سلسلة بحوث عن فيروسات الخفافيش وقع استدعاؤها الى مختبر عالي الامان في ووهان في نهاية العام الماضي بعد تحديد حالة تنفسية غامضة جديدة في المدينة ش خصت كشكل جديد من فيروسات كورونا.

وفي غضون ثلاثة ايام تمكنت شي من انهاء تسلسل الفيروس الجيني حسبما ذكرت صحيفة Mail on Sunday.

وقيل ان عمل فريقها كشف ان الفيروس مرتبط بخفاش على شكل حدوة حصان تم العثور عليه على بعد اكثر من 1000 ميل في يونان وهي منطقة في جنوب الصين.

وقال الصحفي الصيني جاو يو الذي افرج عنه الاسبوع الماضي بعد 76 يوما من الاغلاق في ووهان انه تحدث الى العالمة اثناء الحظر. اقرا المزيد خبراء: فيروس كورونا لن يختفي مع ارتفاع درجات الحرارة!

وكشف: علمنا في وقت لاحق ان معهدها انهى التسلسل الجيني والاختبارات ذات الصلة في وقت مبكر من 2 يناير ولكن وقع اجبارها على الصمت.

ولكن ورد انه في اليوم ذاته ان ياني وانغ مدير معهد ووهان لعلم الفيروسات ارسل بريدا الكترونيا الى الموظفين والمسؤولين الرئيسيين يامرهم بالتزام الصمت وعدم الكشف عن معلومات بشان الفيروس الجديد.
وقالت شي في حديث لها الشهر الماضي في محاضرة عبر الانترنت ان فريقها وجد في 14 يناير ان فيروسا جديدا قد يصيب الناس وذلك قبل اسبوع تقريبا من الكشف عن هذه الحقيقة من قبل السلطات الصينية.

ونشر فريقها بيانات تظهر ان التسلسل الجيني لـ Covid-19 مطابق بنسبة 96 % لفيروس خر وجدوه في خفافيش حدوة الحصان في يونان.

المصدر: ذي صن