تقارير مكثفة عن أشكال من الطفح الجلدي مرتبطة بـ”كوفيد 19″!

تظهر العديد من التقارير حول الطفح الجلدي لدى المرضى الذين يعانون من كوفيد 19 في جميع انحاء العالم.

ويمكن ان يتخذ الطفح الجلدي اشكالا عديدة – بعضها يظهر كبقع حمراء صغيرة بينما يظهر البعض ال خر على شكل فات مسطحة او بارزة. كما يتميز البعض منها بمظهر يشبه خلية النحل في حين ان البعض ال خر يشبه قضمة الصقيع.

ومع ذلك من السابق لاوانه القول ما اذا كانت هذه الاشكال من الطفح الجلدي ناتجة بالفعل عن فيروس كورونا الجديد او ما اذا كانت مرتبطة بعوامل اخرى. وقالت الدكتورة كانادي شينكاي استاذة الامراض الجلدية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ورئيسة تحرير مجلة JAMA Dermatology هذا حقا سؤال المليون دولار.

وفي حديثها مع لايف ساينس قالت شينكاي: من غير الواضح ما اذا كانت ال فات الجلدية التي نراها في مرض كورونا هي في الواقع مظهر مباشر للفيروس في الجلد او ما اذا كانت نمط رد فعل بسبب استجابة الجهاز المناعي المكثفة بشكل عام.

وكتبت شينكاي وزملاؤها في افتتاحية ن شرت في 30 ابريل في مجلة JAMA Dermatology من المحتمل ايضا ان تكون بعض حالات الطفح الجلدي ناتجة عن مضاعفات المرض او ردود الفعل على الادوية او حتى بسبب فيروسات اخرى لدى المرضى الذين يعانون من العدوى المشتركة. اقرا المزيد ما هو مرض كاواساكي وهل يرتبط حقا بفيروس كورونا

وكتب معدو التقارير: ان منشورات وسائل التواصل الاجتماعي ومناقشات المنتديات عبر الانترنت لفتت الانتباه الى هذه الطفح الجلدي ولكن حان الوقت ال ن لعلم صارم. هناك حاجة الى العمل لمعالجة العديد من الاسئلة التي لم تتم الاجابة عليها مثل مدى شيوع الطفح الجلدي وما يعنيه فيما يتعلق بالنتائج النهائية للمرضى.

– ما مدى انتشار هذا الطفح الجلدي

من المعروف ان بعض الامراض الفيروسية مثل جدري الماء والحصبة وامراض اليد والقدم والفم يمكن ان تسبب الطفح الجلدي. وقالت شينكاي ان الطفح الجلدي المرتبط بالفيروس يظهر بشكل اكثر شيوعا عند الاطفال. واضافت لهذا السبب من المدهش اكثر رؤية تقارير عديدة عن طفح جلدي لدى المرضى البالغين المصابين بـكوفيد 19.

وما يزال مقدار الطفح الجلدي غير واضح تماما. ففي دراسة مبكرة لاكثر من الف مريض بـ كوفيد-19 في الصين نشرت في 28 فبراير في مجلة New England Journal of Medicine لوحظ وجود طفح جلدي لدى 0.2 فقط من المرضى. ومع ذلك في دراسة حديثة اجريت على نحو 150 مريضا ادخلوا الى المستشفى في ايطاليا تبين وجود طفح جلدي لدى 20 من المرضى. وقالت شينكاي ان دراسة نشرت في 26 مارس في مجلة الاكاديمية الاوروبية للامراض الجلدية والتناسلية اجراها اطباء الجلدية الذين سيكونون قادرين على اكتشاف تغييرات اكثر دقة في الجلد من الاطباء في تخصصات اخرى.

واوضحت شينكاي ان هناك حاجة الى مزيد من الدراسات التي تتبع المرضى على مدى فترة من الزمن للحصول على فكرة افضل عن الانتشار الحقيقي للطفح الجلدي المرتبط بـ كوفيد-19. ومع ذلك فان احد التحديات التي تواجه هذا الامر هو ان بعض المرضى قد يكون لديهم اعراض مرضية خفيفة او لا يوجد لديهم اعراض اخرى وقد لا يتم تشخيصهم ابدا باصابة فيروس كورونا.

– كيف يبدو الطفح الجلدي

يمكن ان يكون الطفح الجلدي المميز احيانا علامة منبهة لعدوى معينة. وقالت افتتاحية JAMA انه ما يزال يتعين اكتشاف ما اذا كان الحال كذلك بالنسبة لمرضى كوفيد-19.

وحتى ال ن لوحظت مجموعة متنوعة من حالات الطفح الجلدي لدى مرضى كوفيد-19. وصنفت دراسة اسبانية ن شرت في 29 ابريل في المجلة البريطانية لطب الامراض الجلدية الطفح الجلدي المرتبط بفيروس كورونا الى 5 فئات: طفح بقعي حطاطي او احد خصائص العدوى الفيروسية مثل الحصبة مع نتوءات حمراء على الجلد. وطفح جلدي من الشرى. وطفح جلدي بنمط يشبه شبكة صيد السمك. وكذلك طفح حويصلي او طفح فقاعي وطفح شبيه بقضمة الصقيع على اصابع القدم. اقرا المزيد علماء يحذرون من علامة جديدة على احتمال الاصابة بفيروس كورونا!

وبالاضافة الى ذلك وصف تقرير حديث نشر في 30 ابريل في JAMA Dermatology حالة رجل في اسبانيا شهد نمش او نقاط حمراء صغيرة على الجلد. ووصف تقرير حالة منفصل ن شر ايضا في JAMA Dermatology مريضا في فرنسا اصيب ب فات اكبر.

ويبدو ان توقيت اعراض الطفح الجلدي المرتبطة بـكوفيد-19 يختلف اختلافا كبيرا – ففي بعض الحالات يسبق الطفح الجلدي اعراض مثل الحمى. وفي حالات اخرى قد يظهر الطفح الجلدي بعد ايام قليلة من المرض او لا يظهر حتى وقت متاخر من مسار العدوى.

وقالت شينكاي ان البحث ضروري لاجراء تقييم شامل لهذه الطفح الجلدي ويحتاج الاطباء ايضا الى فحص عينات الانسجة لتحديد ما اذا كان بالامكان الكشف عن الفيروس المعروف باسم SARS-CoV-2 في الجلد نفسه وهذا هو الحال بالنسبة لبعض الامراض الفيروسية التي تسبب الطفح الجلدي.

وبالاضافة الى ذلك يجب ايضا دراسة اهمية هذه الطفح الجلدي مثل ما اذا كانت مرتبطة بنتائج افضل او اسوا للمرضى. وعلى سبيل المثال تم الابلاغ عن ان بعض المرضى الذين يعانون من فات جلدية في اصابع القدم لديهم حالات خفيفة او عديمة الاعراض لاصابة كورونا.

المصدر: لايف ساينس