تقرير مثير: لقاح “كوفيد-19” الأول قد يحمي من المرض وليس العدوى!

زعم مقال حديث ان الياس لدعم الاقتصادات التي تكافح تحت وطاة كوفيد-19 يمكن ان يؤدي الى لقاح اضعف.

وقال روبن شاتوك وهو استاذ في امبريال كوليدج لندن الذي يقود تطوير لقاح تجريبي على الرغم من ان اللقاح الضربة القاضية سيكون مثاليا الا ان اللقاحات المبكرة قد تنطوي على قيود وفقا لـبلومبرغ (Bloomberg).

واضاف موضحا: هل هذه الحماية من العدوى او الحماية من المرض . هل هو حماية ضد الامراض الشديدة . من الممكن ان يكون اللقاح الذي يحمي فقط من الامراض الشديدة مفيدا جدا.

Covid-19 is already thought to be spread by people without symptoms, and a symptom-preventing vaccine may create even greater numbers of them. https://t.co/YBkS16yKxSmdash; Bloomberg Law ( BLaw) June 15, 2020

وجاء في المقال ان اللقاح الذي يظهر تاثيره على المرض وليس العدوى يمكن استخدامه.

وقال دنيس بورتون عالم المناعة وباحث اللقاحات في Scripps Research في لا جولا كاليفورنيا: تحتاج اللقاحات لتقديم الوقاية من الامراض وليس بالضرورة العدوى. اقرا المزيد اكتشاف مضاعفات جديدة يسببها كوفيد-19

وحذر احد خبراء تطوير الادوية من ان مثل هذا اللقاح قد يؤدي الى الرضا في المناطق المجهدة بسبب الاغلاق.

وقال مايكل كينش نائب رئيس جامعة واشنطن المساعد في سانت لويس: اظن انه في اليوم التالي لتلقيح شخص ما سوف يفكر يمكنني العودة الى الوضع الطبيعي. كل شيء سيكون على ما يرام. لن يدركوا بالضرورة انهم قد يكونون عرضة للاصابة.

واشار المقال الى ان القليل من اللقاحات ان وجد فعال بنسبة 100 لدى جميع المتلقين. وادرجت منظمة الصحة العالمية في 9 يونيو 136 لقاحا مرشحا وتم تصنيف 10 منها تحت التقييم السريري.

ووفقا لمايكل فيلبرباوم المتحدث باسم ادارة الاغذية والادوية من المحتمل ان تفكر الوكالة في اشارة تتعلق بالوقاية من الامراض الشديدة اذا دعمت البيانات فوائد التطعيم. وقال انه للحصول على الترخيص لن تكون هناك حاجة الى لقاح للحماية من العدوى.

وفي تحديث بتاريخ 11 يونيو من Moderna, Inc على سبيل المثال قالت الشركة ان نقطة النهاية الاساسية لتجربتها في المرحلة الاخيرة هي الوقاية من مرض كوفيد-19 المصحوب باعراض وتتضمن نقاط النهاية الثانوية الرئيسية الوقاية من العدوى ومرض كوفيد-19 الشديد.

واضاف كينش: لن يكون هناك لقاحا مثاليا حقا ولكن من الممكن متابعة اللقاحات غير الكاملة ولكن العملية.

المصدر: نيويورك بوست