ثلاثة لقاحات روسية واعدة مضادة لكورونا في طريقها إلى النور

اعلن الاكاديمي فلاديمير تشيخونين رئيس قسم العلوم الطبية الحيوية في اكاديمية العلوم الروسية ان الاكاديمية تشارك في ابتكار ثلاثة لقاحات واعدة مضادة لفيروس كورونا. اقرا المزيد 4 دول تبدا بتجربة لقاح عمره 100 عام قد يسمح بعلاج وتفادى الاصابة بـكورونا

وقال الاكاديمي تشيخونين في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للانباء يعلم الجميع عن ابتكار مركز فيكتور للقاح مضاد لفيروس كورونا. ولكني اتحدث عن ابتكارات اخرى.

واضاف يجري في كلية العلوم البيولوجية بجامعة موسكو تحت اشراف الاكاديمي ميخائيل كيربيتشينكوف ابتكار نموذج للقاح متعدد القدرة لمكافحة فيروس كورونا. اي يمكن ان يكون مضادا لمجموعة واسعة من فيروس كورونا وليس المستجد فقط.

ويضيف تشيخونين وتحت اشراف الاكاديمي الكسندر غابيبوف في معهد شيمياكين للكيمياء العضوية الحيوية يبتكر الخبراء لقاحا عالي التقنية مضادا لفيروس كورونا المستجد اساسه جزيئات شبيهة بالفيروسات باستخدام ما يسمى
الاجزاء المكونة لبروتين فيروس كورونا.

واضاف هذه تقنية عالية مثيرة للاهتمام. لانها برايي سوف تؤدي الى ابتكار لقاح واعد جدا.

واضاف الاكاديمي ويجب ان اشير الى العمل الجاري برئاسة البروفيسور كوزلوف كبير الخبراء في مجال الحمض النووي في معهد فافيلوف لعلم الوراثة الذي يهدف الى انتاج لقاح يحمل ثلاثة بروتينات فيروس كورونا ما يسمح بابتكار لقاح متعدد القدرات.

وقال تشيخونين مل ومتاكد من اننا في النهاية سننتج لقاحا فعالا واسع الفعالية ليس فقط ضد فيروس كورونا المستجد ومجموعة واسعة من فيروسات كورونا.

المصدر: نوفوستي