جدل مستمر.. ما فعالية هذا الدواء الذي وصف بهدية السماء؟

لا يزال الجدل مستمرا بشان علاجات فيروس كورونا الذي حصد ارواح 305,424 شخصا حول العالم في خر احصاء السبت.

فعلى الرغم من تحمس العديد من الاطباء والخبراء حول العالم لاستعمال دواء الملاريا في معالجة مرضى كوفيد 19 او ما يعرف باسم هيدروكسي كلوروكين وهو العقار الذي وصفه الرئيس الاميركي في تصريحات سابقة الشهر الماضي بـ هدية السماء الا ان منظمة الصحة العالمية تؤكد ان لا علاجات نهائية رسمية معتمدة للفيروس بعد كما حذرت من ان اساءة استعمال هذا العقار ايضا قد تؤدي الى عوارض خطيرة وحتى الوفاة.

وفي استمرار لهذا التعارض والجدل الطبي اظهرت دراستان امس الجمعة ان معالجة مرضى كوفيد-19 بعقار الملاريا لم يكن له تاثير ايجابي وتسبب في مضاعفات صحية اخرى لديهم بعدما اظهرت دراسات اولية انه قد يكون قادرا على مكافحة الفيروس المستجد.

لكن يبدو ان العديد من الدراسات اللاحقة بما فيها واحدة تمولها الحكومة الاميركية خيبت المال في امكانية ان يسمح الهيدروكسي كلوروكين بمعالجة المصابين بكوفيد-19.

لا فرق كبيرا

وفي اول دراسة نشرت الجمعة راقب باحثون في فرنسا 181 مريضا في المستشفى يعانون من التهاب رئوي بسبب كورونا ويحتاجون الى الاكسجين.

وتمت معالجة 84 منهم بعقار الهيدروكسي كلوروكين ولم يعط الباقون الدواء الا انهم لم يجدوا فرقا كبيرا بين نتائج المجموعتين.

وقال مؤلفو الدراسة التي نشرت في مجلة بي ام جي ان الهيدروكسي كلوروكين يلقى اهتماما عالميا كعلاج محتمل لكوفيد-19 بسبب النتائج الايجابية للدراسات الصغيرة لكنهم اضافوا انه مع ذلك فان نتائج هذه الدراسة لا تدعم اعطاءه لمرضى ادخلوا الى المستشفى ويحتاجون الى الاكسجين.

دراسة من الصين ايضا

الى ذلك اجريت دراسة ثانية في الصين قسم خلالها 150 مريضا الى مجموعتين واحدة منهما تلقت هيدروكسي كلوروكين.

وبعد اربعة اسابيع كشفت الاختبارات عن معدلات مماثلة للعدوى لدى المجموعتين حتى ان ردود الفعل السلبية للعلاج كانت اكثر شيوعا لدى المجموعة التي تلقت العقار.

كما ان شدة الاعراض او مدتها لم تختلف بين افراد المجموعتين.

يذكر ان الهيدروكسي كلوروكين ومركب الكلوروكين استخدم لعقود لمعالجة الملاريا وكذلك اضطرابات المناعة الذاتية وداء الذئبة (مرض جلدي) والتهاب المفاصل الروماتويدي.

في حين حذرت الوكالة الاوروبية للادوية الشهر الماضي من عدم وجود مؤشر الى ان الهيدروكسي كلوروكين يمكن ان يعالج كوفيد 19 وقالت ان بعض الدراسات شهدت مشكلات خطرة في القلب واحيانا مميتة.

العربية