“جيش مصر الأبيض” في مواجهة أسبوع كورونا “الفاصل”

كما في دول كثيرة يواصل فيروس كورونا تفشيه في مصر بيد ان الوباء ينتشر هناك بوتيرة قياسية. حسب مركز معلومات فيروس كورونا التابع لجامعة جون هوبكنر الامريكية الذي سجل حتى ساعة اعداد هذا التقرير 3144 اصابة و239 حالة وفاة. وكانت وزارة الصحة المصرية قد اعلنت امس (الاحد 19 ابريل/ نيسان 2020) عن شفاء 732 مصاب.

اسبوع فاصل

الحكومات المصرية اتخذت اجراءات مشددة في منع التجمعات في عيد شم النسيم. حلول العيد اليوم الاثنين في عز تفشي كورونا فاقم من المخاوف من تحوله لجائحة خارجة عن السيطرة.

وقبل ايام وصف الدكتور عبد اللطيف المر استاذ الصحة العامة والطب الوقائي في اتصال هاتفي مع فضائيةten المصرية الاسبوع الحالي بانه فاصل وان مصر ما تزال في عنق الزجاجة.

في الثامن من نيسان / ابريل الجاري مددت الحكومة حظر التجول الجزئي في عموم البلاد لمدة اسبوعين. واليوم الاثنين ذكر تقرير لصحيفة الشرق الاوسط السعودية ان مصر تتجه لتوسيع صلاحيات الرئيس في حال اعلان الطوارئ الصحية لمواجهة ما وصفته السلطات بـ الواقع المستجد. المقترح جاء بناء على طلب من الحكومة وتم تعجيل انعقاد مجلس النواب ليوم غد الثلاثاء بعد ان كان مقررا نهاية الشهر الجاري للنظر في الامر.

وحسب الصحيفة تتيح التعديلات المقترحة للرئيس صلاحيات عدة منها تعطيل الدراسة. وكذلك تمنح التعديلات لصاحب سلطة الاختصاص تاجيل سداد فواتير الكهرباء والغاز والماء ومنح مساعدات مادية او عينية للافراد والاسر والزام القادمين للبلاد بالحجر الصحي.

شهيدة الفيروس والقرية

يبدو ان وفاة الطبيبة سونيا عبد العظيم عارف بالفيروس وما رافق دفنها من رفض اهالي قريتها شبرا البهو في مركز اجا الواقع في محافظة الدقهلية السماح بمواراتها الثرى في تراب القرية قبل تدخل الشرطة بالغاز المسيل للدموع واتمام الدفن قد سلط الضوء على اوضاع الطواقم الطبية من اطباء وممرضين ومسعفين وغيرهم.

خرجت اصوات كثيرة تشجب محاولة اهل القرية منع الدفن من بينها شيخ الازهر احمد الطيب ومفتي مصر شوقي ابراهيم علام. وهاتف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي زوج الطبيبة معزيا . وا طلق اسم الطبيبة على مدرسة ابتدائية في قريتها:

مبادرات معنوية وتضامنية الا ان كل ما سبق لا يحجب تذمر وشكوى الكثير من الاطباء وغيرهم من افراد الطواقم الطبية من قلة الاجور والتعويضات حتى في زمن ما قبل كورونا.

الطواقم الطبية تؤدي الثمن الباهض..

ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر د. جون جبور ذكر قبل اسبوع ان 13 % من المصابين في البلاد هم من العاملين في القطاع الصحي. وفي تقرير لـ بي بي سي قبل اربعة ايام اشتكى اطباء من نقص الكمامات والمعقمات وغيرها من المستلزمات الوقائية في المشافي والمراكز الصحية. وقد دفعت حادثة المعهد القومي للاورام التابع لجامعة القاهرة بالبعض لفتح النار على الحكومة منتقدين سوء اوضاع وظروف العاملين بالقطاع الصحي. ووفق احداث التقارير فقد س جلت اصابة حوالي عشرين طبيب وممرض.

وفي تقرير نشر قبل يومين لقناة العربية جاء فيه ان نقابة الاطباء المصرية وجهت خطابا رسميا لرئيس الوزراء تشتكي من اهمال وتقاعس ادارة مستشفى العجمي في الاسكندرية عن اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع الاطباء والطاقم الطبي من الاصابة بالفيروس ما ادى لتفشي المرض بين افراد الطواقم الطبية. ونقلت القناة عن نقابة الاطباء اعلانها السابق عن وفاة ثلاثة اطباء واصابة 43 خرين.

حسن شاكوش ومدحت صالح يغنيان لـ الجيش

على شبكات التواصل الاجتماعي انتشر بكثافة بعد وفاة الطبيبة سونيا عارف هاشتاغ جيش مصر الابيض كناية عن الطواقم الطبية. انشغال الناس باخبار التفشي العالمي للوباء يبدو انه انساهم قليلا اغنية حسن شاكوش بنت الجيران التي حققت اكثر من 100 مليون مشاهدة حتى منتصف شباط/ فبراير الماضي. وهناك من يرى ان الوباء اوقف الانتشار السريع والضخم لتلك الاغنية الشعبية. وخرجت اصوات تقول ان كورونا اعاد العلماء والاطباء الى مكانهم الحقيقي في صدارة المجتمع واهتمام الناس بدلا من مطربي المهرجانات. شاكوش عاد للناس من بوابة كورونا من خلال اغنية جيشنا الابيض:

وبعد حوالي اسبوع من انطلاقتها حققت الاغنية اكثر من اربع مليون مشاهدة على قناة يوتيوب حتى ساعة اعداد هذا التقرير.

غير ان الطبيب المصري-الالماني فتحي عزيز غطاس افاد لـ DW بانه على تواصل مع اصدقاء له يعملون في مراكز كورونا في مصر. وحسب الطبيب المقيم في برلين منذ عقود فان اصدقاء له من الاطباء قالوا له ان الطبيب العامل في مراكز كورونا يتلقى اربعة اضعاف مرتبه.

والمطرب الشهير مدحت صالح ادلى بدلوه باغنية حملت عنوان يابو بالطو ابيض ( يا ذا الرداء الابيض):

ووصل الامر بسائق لوسيلة النقل في الاحياء الشعبية التوك توك الى عرض خدماته بالمجان:

ولكن على المقلب ال خر خرجت اصوات مغايرة منها طبيب ذهب الى ان الدولة لن تشكر الاطباء داعيا الى عدم الانخداع بالاغنيتين السابقتين:

حساب خر لمجهول على تويتر عر ف نفسه انها يعشق ثورة يناير اجرى مقارنة على مسؤوليته بين الذي تقدمه مصر لامين الشرطة وللطبيب خريج 2010:

خالد سلامة/ك.ك

DW