حالة خطيرة تصيب رجالا في أمريكا بعد تناول منشطات جنسية!

اظهر تقرير جديد ان اكثر من 12رجلا في فرجينيا اصيبوا بانخفاض خطير في نسبة السكر في الدم بعد تناول مكمل تعزيز جنسي ذكري مزود بادوية موصوفة.

وبدا تفشي الحالة في اغسطس 2019 عندما دخل رجال في فيرجينيا الى غرف الطوارئ باعراض الارتباك والتعرق المفرط والاهتزاز الى جانب انخفاض شديد في نسبة السكر في الدم وفقا للتقرير الذي نشر يوم الخميس 18 يونيو في مجلة Morbidity and Mortality Weekly. ولم يكن اي من الرجال مصابا بداء السكري ولكن جميعهم ابلغوا عن تناول مكمل يسمى V8 والذي ي باع في المتاجر المحلية ويزعم انه يعزز الاداء الجنسي للذكور.

Tainted sexual enhancement supplements linked with dangerously low blood sugar in 17 men https://t.co/dKu45pXHyEmdash; Live Science ( LiveScience) June 18, 2020

وفي المجموع حدد مسؤولو فرجينيا 17 رجلا ن قلوا الى المستشفى بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول V8 بين اغسطس ونوفمبر 2019. وكان لدى البعض مستويات سكر دم منخفضة تصل الى 11 ملغ لكل ديسيلتر (ملغم/ديسيلتر) وهو اقل بكثير من المستويات العادية من 70 الى 100 ملغ/ديسيلتر. (يمكن ان يسبب فرط سكر الدم اقل من 40 ملغ/ديسيلتر نوبات نقص السكر في الدم والغيبوبة والموت). وامضى الرجال ما بين يوم وستة ايام في المستشفى ون قل بعضهم الى المستشفى اكثر من مرة ولكن لم ترد انباء عن وقوع وفيات. اقرا المزيد كيف نخفض مستوى الكوليسترول بالدم من دون ادوية

ولم تسرد عبوات مكملات V8 المكونات ولكن التحليل كشف انها تحتوي على السيلدينافيل العنصر النشط في الفياغرا و glyburide وهو دواء السكري الذي يخفض نسبة السكر في الدم. وتراوحت مستويات السيلدينافيل من 55 الى 156 ملغ لكل قرص وهي قرب المستويات الموجودة في وصفات الدواء في حين تراوحت مستويات glyburide من 90 الى 100 ملغ لكل قرص وهو اعلى بنحو 5 الى 10 اضعاف من الجرعات المستخدمة لعلاج مرض السكري وفقا للتقرير.

وحذرت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية (FDA) في الماضي من ان مكملات تعزيز القدرة الجنسية قد تحتوي على ادوية مخفية مثل السيلدينافيل والتي يمكن ان تشكل مخاطر نظرا لان الجرعات تختلف على نطاق واسع ولا يعرف الناس انهم يتناولونها.

ومن غير الواضح لماذا تحتوي مكملات V8 ايضا على glyburide. وتكهن المعدون بان glyburide ا ضيف كنوع من الحشو او لاعطاء الاقراص لونا ازرق بحيث تشبه حبوب الفياغرا.

وكتب المعدون: ما تزال العديد من منتجات التعزيز الجنسي الملوثة في السوق كمنتجات متاحة دون وصفة ما يعرض المستهلكين لخطر حدوث مضاعفات صحية غير معروفة. وقالوا ان هذه المكملات الملوثة يجب ازالتها بسرعة من السوق عند تحديدها.

المصدر: لايف ساينس