حالة شائعة تصيب الحوامل ترتبط بها زيادة مخاطر وفاة الأطفال من الولادة حتى البلوغ


زعمت دراسة ان اضطرابا شائعا في اثناء الحمل ترتبط به زيادة خطر الوفاة لدى الاطفال منذ الولادة وحتى سن التاسعة عشرة.

ويمكن لهذا الاضطراب الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي لدى الامهات ان يسبب العديد من الامراض المميتة للاطفال في وقت لاحق من العمر. اقرا المزيد دراسة: امراض الكلى في سن البلوغ تبدا قبل الولادة!

ويؤثر ارتفاع ضغط الدم الحملي (HDP) على ما يصل الى 10% من جميع الامهات الحوامل.

ويصف ارتفاع ضغط الدم الحملي (HDP) مجموعة من الحالات تشمل مقدمات الارتعاج eclampsia وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم التي يمكن ان تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي ومضاعفات اخرى اثناء الحمل.

ومن المعروف منذ فترة طويلة ان الاطفال الذين لم يولدوا بعد والذين يتعرضون لارتفاع ضغط الدم يكونون اكثر عرضة للاصابة بمشاكل صحية مع تقدمهم في السن.

ومع ذلك وجد الباحثون من الدنمارك والصين ال ن ان الاطفال المعرضين لهذه الحالة في الرحم اكثر عرضة بنسبة 26% للوفاة قبل سن 19 من اولئك الذين لم يتعرضوا لها.

وثبت ان هذا صحيح حتى بعد ان اخذ الباحثون في الاعتبار عوامل مثل مستوى تعليم الام والدخل وترتيبات المعيشة والتدخين اثناء الحمل.

ووجدت النتائج ان هؤلاء الاطفال كانوا اكثر عرضة للوفاة بسبب امراض الجهاز الهضمي والغدد الصماء والتغذية والتمثيل الغذائي وامراض القلب.

وتستند الدراسة التي نشرت في مجلة British Medical Journal الى السجلات الصحية لاكثر من مليوني شخص في الدنمارك. اقرا المزيد جزيئات تلوث الهواء قد تصل الى رئتي الاجنة في الرحم وتهدد حياة المولود مستقبلا

ويشار الى ان الاطفال المعرضين لتسمم الجنين في الرحم وهو احد حالات اضطراب ضغط الدم الحملي معرضون بشكل خاص لخطر الاصابة بامراض قاتلة.

ووفقا للمجلة البريطانية فان احتمال وفاة هؤلاء الاطفال قبل سن 19 عاما بنسبة تصل الى 188% مقارنة بالاطفال غير المعرضين لاضطرابات الحمل في الرحم.

والاطفال الذين كانت امهاتهم مصابات بمقدمات الارتعاج وارتفاع ضغط الدم هم اكثر عرضة للوفاة قبل البلوغ بنسبة 29% و12% على التوالي.

ودعا الباحثون الى مزيد من البحث لفهم اسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الامهات والوفاة المبكرة عند الاطفال.

واشارت دراسة الى ان الخبراء قالوا في السابق ان الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم اكثر عرضة للاجهاض بشكل ملحوظ.

ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم الحملي

– صداع لا يزول

– وذمة (تورم)

– زيادة الوزن المفاجئة

– تغيرات في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية او ازدواجها

– الغثيان او القيء

– الم في الجانب الايمن العلوي من البطن او الم حول المعدة

المصدر: ذي صن