حقائق وأساطير فيروس كورونا: إزالة الشك بالحقيقة حول كل ما تحتاج معرفته عن المرض الفتاك!

هناك الكثير من القصص حول فيروس كورونا ويراقب الناس منذ اسابيع خر الاخبار عن كثب ويتفحصون النصائح المتضاربة والمربكة حول كيفية الحفاظ على سلامتهم وعلاج الفيروس.

وبهذا الصدد اليكم ما تعرفه السلطات الاكثر مصداقية: منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية والمعهد الوطني للحساسية والامراض المعدية وما زالت تتعلمه عن الفيروس.

– كيف بدا فيروس كورونا

ربما حصل عليه شخص نتيجة عدوى حيوان ولكن مسؤولي الصحة ليسوا متاكدين.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية تم تحديد الحالات البشرية الاولى لـ COVID-19 في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019. وفي هذه المرحلة لا يمكن تحديد كيفية اصابة البشر في الصين بدقة في البداية. اقرا المزيد لماذا تظهر بعض حالات COVID-19 الشديدة بين الشباب في امريكا

وقالت المنظمة: ي عتقد ان العدوى قفزت حاجز الانواع واصابت البشر في البداية .. قد يكون من حيوان محلي او حيوان بري او حيوان بري مستانس وحتى ال ن لم ي حدد.

– كم يدوم فيروس كورونا على الاسطح

يدوم بقاء فيروس كورونا في مكان ما بين بضع ساعات وايام متعددة وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

وتقول WHO: ليس من المؤكد مدة بقاء الفيروس الذي يسبب COVID-19 على الاسطح ولكن يبدو انه يتصرف مثل فيروسات كورونا الاخرى. كما ان الدراسات تشير الى ان فيروسات كورونا قد تستمر على الاسطح لبضع ساعات او حتى عدة ايام.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بتنظيف الاسطح وغسلها بمطهر بسيط لقتل الفيروس وحماية نفسك وال خرين.

– هل يمكن التقاط فيروس كورونا من الحزم والبضائع

من غير المحتمل ان تحمل الحزمة المرسلة الى منزلك – بما في ذلك البقالة او الامدادات الاخرى – الفيروس وفقا لمنظمة الصحة العالمية. كما ان احتمالية اصابة شخص نتيجة الاحتكاك بالسلع التجارية منخفضة وخطر الاصابة بالفيروس الذي يسبب COVID-19 من عبوة تم نقلها وتعرضت لظروف ودرجات حرارة مختلفة منخفض ايضا.

– هل تعمل اقنعة الوجه ضد فيروس كورونا اقرا المزيد الكشف عن علامة تحذيرية قد تدل على اكثر حالات فيروس كورونا خطورة

ما تزال السلطات لا تعرف ما اذا كانت الاقنعة تساعد الشخص السليم خارج محيط طبي على تجنب الاصابة بالفيروس. ويحقق مركز السيطرة على الامراض بالامر.

وقال الدكتور انتوني فوسي مدير المعهد الوطني للحساسية والامراض المعدية: ان فكرة الحصول على اقنعة على نطاق المجتمع المحلي خارج اطار الرعاية الصحية هي قيد المناقشة النشطة للغاية في فريق العمل. وتدرس مجموعة مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها هذا الامر بعناية فائقة.

ويوصي مسؤولو الصحة ال خرون بارتداء قناع واحد فقط اذا كنت مريضا بالفعل.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بالقول: ارتد القناع فقط اذا كنت مريضا باعراض COVID-19 (خاصة السعال) او تقوم برعاية شخص قد يكون لديه اعراض المرض. وباستخدام اقنعة الوجه التي يمكن التخلص منها من الاستخدام الواحد.

– هل يمكن ان تصاب الكلاب بفيروس كورونا

نعم ولكن لم يكن هناك العديد من الحالات المؤكدة. وتقول المنظمة: على الرغم من وجود حالة اصابة واحدة لكلب مصاب في هونغ كونغ حتى ال ن لا يوجد دليل على ان كلبا او قطة او اي حيوانا اليفا يمكن ان تنقل COVID-19 .

وتفيد مراكز السيطرة على الامراض (CDC) باصابة كلبين بالعدوى وتوصي بتجنب الاتصال بالحيوان الاليف بما في ذلك الملاعبة او التحاضن او التقبيل او اللعق اذا كنت مريضا مع ضرورة غسل يديك بعد التعامل مع الحيوانات.

– هل يضر فيروس كورونا في الغالب بالمسنين والمرضى

نعم يبدو ان هذه التركيبة السكانية هي الاكثر تعرضا لخطر الفيروس الفتاك. اقرا المزيد الاوبئة الاسوا التي غيرت مسار البشرية مما قبل التاريخ الى يومنا هذا

واظهرت دراسة اجرتها مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها (CDC) ان زهاء 80% من وفيات فيروس كورونا كانت بين البالغين 65 عاما واكثر. وقالت CDC ان الاشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة حادة – مثل امراض القلب وامراض الرئة والسكري على سبيل المثال – يبدو انهم اكثر عرضة للاصابة بمرض COVID-19 الخطير.

ومع ذلك يعاني الكثير من الشباب من مرض خطير. كما افادت CDC ان زهاء 20 من المرضى في المستشفيات تتراوح اعمارهم بين 20 و44.

– ما هي اعراض فيروس كورونا

يبدا عادة بسعال او حمى. وتقول منظمة الصحة العالمية ان اكثر اعراض COVID-19 شيوعا هي الحمى والتعب والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من لام واحتقان بالانف وسيلان في الانف والتهاب في الحلق او اسهال. وعادة ما تكون هذه الاعراض خفيفة وتبدا تدريجيا. ويصاب بعض الاشخاص بالعدوى ولكن لا تظهر عليهم اي اعراض ولا يشعرون بتوعك.

– هل يوجد علاج لفيروس كورونا

يقوم الاطباء باختبار العديد من العقاقير المختلفة بما في ذلك الادوية المضادة للفيروسات والعقاقير المضادة للملاريا – ولكن لم يثبت علميا نجاح اي منها.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية لا يوجد دليل على ان العقاقير الحالية يمكن ان تقي او تشفي من المرض.

– الى اي مدى يمكن ان ينتقل فيروس كورونا في الهواء

يوافق معظم المسؤولين على انه يمكنه الانتقال مسافة تتراوح من 3 الى 6 اقدام.

وتقول منظمة الصحة: يمكن ان ينتشر المرض من شخص ل خر من خلال قطرات صغيرة متطايرة من الانف او الفم تنتشر عند سعال او زفير مريض COVID-19. وتهبط هذه القطرات على اشياء واسطح حول الشخص. ويمكن للناس التقاط COVID-19 اذا استنشقوا قطرات من شخص مصاب بالمرض يسعل او يخرج قطرات. وهذا هو السبب في انه من المهم الابتعاد اكثر من 3 اقدام عن الشخص المريض.

– ما هو معدل الوفيات الحقيقي

ما يزال مسؤولو الصحة يبحثون عن اجابات لان بعض المصابين لا تظهر عليهم اعراض ولم يتم اختبار البعض ال خر قبل ان يموتوا. وفي الاسبوع الماضي اصدرت مراكز السيطرة على الامراض تقريرا يشير الى انه من بين 170 الف حالة اصابة بفيروس كورونا تم الابلاغ عنها عالميا بين 12 فبراير و16 مارس ادى ما يقرب من 7 لاف حالة – زهاء 4.1%- الى الوفاة. اقرا المزيد %25 من المصابين بـ COVID-19 لا تظهر عليهم اي اعراض

وقالت مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها ان من بين 213 الف و144 مصابا في الولايات المتحدة مات 4513 شخصا او نحو 2%.

– هل يوجد لقاح ضد كورونا

الجواب المختصر هو لا – لا يوجد لقاح وقائي لـ Covid-19 في الوقت الحالي. ولكن العلماء في جميع انحاء العالم يتسابقون للعثور على لقاح لوقف انتشار المرض وعلاج المرضى.

– كيف يتم علاج المصابين بفيروس كورونا

يجري عزل المرضى في المستشفى وعلاجهم من اعراضهم لمحاولة مساعدة اجسادهم على محاربة الفيروس ومنع انتشاره.

وفي الحالات التي يظهر فيها الالتهاب الرئوي نحو 25% يتم اعطاء المرضى الاكسجين واحيانا جهاز التنفس الصناعي. وفي حالة الالتهاب الرئوي الحاد يعمل الاطباء على تخفيف الضغط على الاعضاء الاخرى.

وفي الحالات الاقل حدة ي عطى المرضى الايبوبروفين لتخفيف ال لام بينما يحارب الجسم العدوى. وي قال ان هذه العلاجات فعالة في معظم الاحيان.

المصدر: نيويورك بوست + ذي صن