خبيرة تغذية: هذه المادة البسيطة تضر النساء

دعت يلينا كالين خبيرة التغذية الروسية النساء الى التحكم بكمية استهلاك الملح لانه يخلق مشكلات في عمل القلب والاوعية الدموية.

اقرا المزيد الافراط في تناول الملح يضعف الجهاز المناعي

ووفقا للخبيرة الطعام المالح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم. وقالت موضحة يحصل هذا بحجز الصوديوم السوائل ما يؤدي الى تورم الاوعية والخلايا الظهارية. وتقل كمية الدم التي تصل الى اعضاء الجسم لان الشعيرات الدموية مضغوطة نتيجة تورم الانسجة التي حول الاوعية الدموية.

ومن اجل تخفيض مستوى ضغط الدم واستعادة تدفقه بصورة طبيعية تبدا منظومة الغدد الصماء بافراز الادرينالين بكميات كبيرة. اضافة لهذا يتسبب الماء الزائد بزيادة الدم ما يجبر القلب على ضخ كمية اكبر من الدم. ويؤدي بالنتيجة الى ظهور تشنجات في الاوعية الدموية وثقل اضافي على القلب وارتفاع مستوى ضغط الدم وصداع في الراس.

وتضيف الخبيرة علاوة على هذا يتسبب الملح الزائد بتكون الحصى في الكلى وترقق العظام.
وقالت محذرة اذا كانت كمية الصوديوم عالية في الطعام الذي نتناوله تطرح مع البول نسبة عالية من الكالسيوم الى خارج الجسم. فتتكون الحصى في الكلى وهشاشة العظام وضعف الاظافر وتساقط الشعر. كما ان وزن المراة يزداد خلال فترة الدورة الشهرية. نعم يجب ان يحصل ولكن اذا كانت كمية الملح في الجسم زائدة يكون الوزن اكبر.

لكن الخبيرة في نفس الوقت لا تنصح بالتخلي عن الملح. لان قلته في الجسم تؤدي الى انخفاض نشاط الخلايا العصبية وانتاج الانسولين وكذلك سوء امتصاص الفيتامينات من الطعام واضطراب التوازن المائي – الملحي في الجسم.

المصدر: نوفوستي