خبيرة تقيم الفرضية المتعلقة بتأثير فيروس كورونا في الهيموغلوبين

اعلنت البروفيسورة انتشا بارانوفا من جامعة جورج ميسون الامريكية ان الفرضية التي تفيد بان فيروس كورونا يسحب الحديد من الهيموغلوبين مسببا الجوع الاكسجيني تاكدت بنماذج كمبيوترية.

اقرا المزيد تقرير تحذيري.. فيروس كورونا قد يتلف القلب والكلى والكبد!

وقالت البروفيسورة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للانباء توجد بيانات جديدة في مقالات علمية لم توصف بعد على المرضى فقد بدا خبراء المعلوماتية الحيوية يشتبهون بتدخل الفيروس بنشاط في عملية استقلاب الهيموغلوبين حيث يسحب الحديد منه معززا قدرته على التكاثر ما يسبب الجوع الاكسجيني في الانسجة اي ان تلف انسجة الرئة لا يحصل فقط نتيجة الاصابة بالفيروس بل ولان الفيروس يحاول سحب الحديد لنفسه.

واضافت موضحة ان الافتراضات حول تاثير الفيروس في الهيموغلوبين لا تزال فقط فرضية علمية غير ثابتة وتحتاج الى بيانات سريرية لتاكيدها. وقالت هذه البيانات ليست من انبوبة الاختبار بل من نماذج كمبيوترية فقط ولم تختبر ابدا على المرضى.

واشارت بارانوفا الى ان التاكد من صحة الفرضية ممكن بدراسات بيوكيميائية مثل مزج بروتينات الفيروس مع ايونات الحديد للتاكد هل فعلا ان هذه الجزيئات تسيطر على الحديد ومن ثم التاكد هل فعلا تسحبه من الهيموغلوبين الذي تكون ايونات الحديد مرتبطة به بصورة جيدة.

وتضيف بعدها يجب تاكيد الفرضية ببيانات سريرية. عى سبيل المثال مقارنة سير العدوى عند الاشخاص الذين يعانون من فقر دم خفيف اي لا يغمى عليهم وليس لديهم فائض في الحديد مع الذين لديهم فائض كبير في الهيموغلوبين.

المصدر: نوفوستي