خبيرة تكشف أوجه اختلاف سلالة الفيروس التاجي المنتشرة في روسيا عن غيرها

اكدت استاذة البولوجيا في جامعة جورج ميسون الامريكية انتشا بارانوفا ان السلالة الايرانية الاوروبية من الفيروس التاجي التي اتت الى روسيا اكثر شراسة من السلالات الاخرى.

وح ددت بدقة وفقا للخريطة الدولية لتوزيع الفيروس التاجي الجديد حتى ال ن 30 سلالة وقد انتشر الفيروس بالطريقة التالية: الصين ثم ايران ثم اوروبا فروسيا.

وترى الاكاديمية المتخصصة في علم البولوجيا ان السلالة الاوروبية التي تفشت في روسيا تتميز بانها اشد عدوى ويترتب عنها عدد اكبر من المصابين من دون اعراض.

وتقول بارانوفا بهذا الشان ان الباحثين قاموا بتجربة ونقلوا العدوى الى خلية واحدة بنفس القدر من التركيز بالسلالتين الصينية وال سيوية واتضح ان الفرق بينهما يكمن في كمية انتاج الجسيمات الفيروسية وتبلغ 270 مرة اي ان السلالة ال سيوية من الفيروس التاجي الجديد اقل انتشارا من السلالة الاوروبية.

وبي نت الخبيرة ان كلا من الفيروسات الشريرة والطيبة تهدد بنفس العواقب بمضاعفات على شكل التهاب رئوي وفشل تنفسي يقود المريض الى اجهزة التنفس الاصطناعي الا ان الفيروسات الشريرة اكثر عدوى بكثير.

ووجدت بارانوفا في هذه الخاصية منفعة ورات ان المناعة الجماعية ستظهر بشكل اسرع في روسيا نظرا للعدد الاكبر من المصابين من دون اعراض.

المصدر: lenta.ru