خبير: معظم الأمراض المعدية للإنسان سببها الحيوانات

اعلنت الدكتورة ماريا فورونتسوفا المشاركة في مؤتمرات الامم المتحدة في مجال حماية الحيوانات والتنوع البيولوجي ان ثلاثة ارباع الامراض المعدية التي تصيب الانسان تسببها الحيوانات.

اقرا المزيد اكتشاف اقارب مشابهة لـCOVID-19 في حيوان البنغولين!

وقالت الخبيرة في تصريح لوكالة نوفوستي الروسية للانباء منذ اواخر تسعينيات القرن الماضي اصبح التفاوض بشان تجارة الحيوانات البرية احد الاسباب الرئيسية في المفاوضات ولماذا يمنع الاتجار بها. والسبب هو ان هذه الحيوانات تحمل الفيروسات والجراثيم والطفيليات. وان ثلاثة ارباع الامراض المعدية التي تصيب الانسان هي امراض حيوانية.

واضافت موضحة بدا العلماء منذ ستينيات القرن الماضي بتحديد الاوبئة التي كان سببها الحيوانات- الايدز- من الشمبانزي سارس- من الخفافيش ميرس- من الجمال. وتقول لدي قصة شخصية ترتبط بالحيوانات البرية والفيروسات: حيث حجز رجال الجمارك في تسعينيات القرن الماضي اثنين من الشمبانزي ارسلا فيما بعد الى حديقة الحيوانات في موسكو. ومن تحليل العينات التي اخذناها من الشمبانزي اتضح ان احدهما يحمل اجساما مضادة لحمى ايبولا. وبالطبع من السهل جدا تصور ما كان سيحصل في البلاد بسبب شمبانزي مريض.

وتشير الخبيرة الى ان تجارة الحيوانات البرية تجري في جميع انحاء العالم وتقدر بـ 60 مليار دولار سنويا. وكالعادة لا احد يفكر بمسالة الامراض عند ابرام الصفقة. وتنتشر اسواق تجارة الحيوانات البرية اضافة الى الصين في بلدان جنوب – شرق سيا وغرب افريقيا وامريكا الجنوبية.

المصدر: نوفوستي