خلايا الجهاز المناعي تسرٍّع الإصابة بالشيخوخة!

الخلايا التائية (المعروفة بـ T cells) هي خلايا تلعب دورا اساسيا في ضمان مناعة الجسم لمقاومة مسببات الامراض التي قد تصيبه. لكن دراسة حديثة كشفت على ان هذه الخلايا وهي تقوم بدورها الاصلي قد تسر ع اصابتنا بالشيخوخة.

وتوصلت الدراسة المذكورة التي تم اجراءها على عينة من فئران التجارب الى ان عملية منع الالتهاب او تعزيز امدادات الجسم بمركبات الايض والتي تقوم بها هذه الخلايا ترتبط بدرجة حد ة بعض اعراض الشيخوخة وفقا لموقع ScienceMag للعلوم.

ووصف اخصائي المناعة بجامعة RMIT الاسترالية كايلي كواين ما توصلت له الدراسة بانه مذهل حيث تربط النتائج بشكل مباشر بين الاصابة بالالتهاب وعملية تخزين وحرق الطاقة في الجسم وبين الاصابة باعراض الشيخوخة.

ويشرح موقع ScienceMag للعلوم انه مع التقدم في العمر تبدا الخلايا التائية بالتخلى عن ا تدريجيا حيث تق ل قدرتها على محاربة مسببات الامراض وهكذا يصبح كبار السن اكثر عرضة للاصابة بالعدوى واقل استجابة للعلاج.

ولان الخلايا التائية لا ترتبط فقط باعراض الشيخوخة بل في قدرتها على الاسراع بها ولذلك قرر العلماء اختبار ما ان كان بمقدورهم تاخير عقارب الساعة.

وبحقن فئران التجارب بعلاج يقلل من افراز الخلايا التائية لواحدة من المركبات المحفزة للالتهابات شهد اداء الفئران تحسنا ملحوظا وزادت قوة ضربات القلب لديهم. كما ان حقن الفئران بعلاج يزيد من قدرتهم على استخراج الطاقة من الطعام وهي القدرة التي تقل مع التقدم في العمر اصبح لدى الفئران كم اكبر من الطاقة.

وبالرغم من تحمس هؤلاء الباحثين لتجربة الامر على البشر الا ان هناك ايضا باحثون يشككون في ذلك اذ يرى الباحث بكلية الطب بجامعة نورث ويسترن الامريكية نافديب شاندل ان الخلايا التائية المعدلة جينيا لدى الفئران تختلف عن مثيلاتها لدى كبار السن. ولكنه يشير كذلك الى ان اعتلالا بالخلايا التائية ربما يساهم في سرعة ظهور اعراض الشيخوخة لدى البعض مقارنة ب خرين.

وتتفق مع شاندال الباحثة بمعهد بوك لابحاث الشيخوخة جوديث كامبيسي قائلة ان الدراسة تضيف لفهمنا بشان كيفية تغيير عمل النظام المناعي مع التقدم في العمر ولكن الى اي مدى تحاكي نتائج الدراسة ما يحدث بالجسم لدى التقدم بشكل طبيعي في العمر لا ادري! .

DW