دراسة بريطانية: الطفح الجلدي قد يكون علامة رئيسية لإصابة “كوفيد-19”

يحث علماء على اضافة الطفح الجلدي الى قائمة اعراض فيروس كورونا بعد ظهور علامات واضحة على واحد من كل 11 شخصا وفقا لدراسة حديثة.

وشارك اكثر من 20 الف شخص في الدراسة التي اجرتها كينغ كوليدج لندن محققة الاكتشاف المذهل.

واخت بر البريطانيون الذين كانوا جزءا من مجموعة البيانات ايجابا باصابة كوفيد-19 او اشت به باصابتهم بالفيروس.

وعانى 9% من المصابين من الطفح الجلدي و8% من الاشخاص الذين يعانون من اعراض اخرى شهدوا ايضا مشاكل في الجلد. اقرا المزيد المريض المعجزة يتعافى من كوفيد-19 بعد توقع الاطباء وفاته

وتعد الحمى والسعال المستمر وفقدان الشم او التذوق الاعراض الثلاثة الوحيدة المعترف بها رسميا من قبل ادارة الصحة الوطنية البريطانية NHS.

ويطلب من اي شخص لديه اي من الاعراض هذه ان يخضع للاختبار والعزلة الذاتية.

وا خذت البيانات من تطبيق Kings College Covid Symptom Tracker الذي يضم اكثر من 300 الف مستخدم.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور ماريو فالشي ان مرضى كوفيد-19 ابلغوا عن معاناتهم من الطفح الجلدي لاسابيع – وهي اطول بكثير من اعراض NHS الثلاثة.

واضاف فالشي: قد يظهر الطفح الجلدي المرتبط بـكوفيد-19 باشكال عديدة وفي مراحل مختلفة من المرض. على الرغم من انها اقل انتشارا من الحمى الا انها اكثر تحديدا لـ كوفيد-19 وتستمر لفترة اطول. ان زيادة الوعي من قبل الناس والمتخصصين في الرعاية الصحية فيما يتعلق بالتغيرات الجلدية في كوفيد-19 ستسمح بتحديد اكثر كفاءة للمجموعات الجديدة والمبكرة من المرض.

وقال البروفيسور تيم سبيكتور عالم الاوبئة في كينغ كوليدج لصحيفة Evening Standard: يبدو انه من المتوقع ان يكون هناك اختبار فيروس كورونا ايجابي ولا يدركه الاطباء العامون او ان NHS 111 لا تعترف به كاحد الاعراض المحتملة.

المصدر: ميرور