دراسة: بسترة حليب الثدي تعطل فيروس كورونا

وجدت دراسة حديثة ان بسترة حليب الثدي باستخدام تقنية شائعة تثبط فاعلية فيروس SARS-CoV-2.

اقرا المزيد امريكا.. دراسة تكشف ان الناقلين الصامتين قد يكونون مسؤولين عن نصف حالات كوفيد 19

ووفقا للدراسة الكندية التي نشرت في مجلة Canadian Medical Association Journal فان النساء المصابات بمرض كوفيد-19 يمكنهن مواصلة ارضاع اطفالهن رضاعة طبيعية عن طريق بسترة حليبهن.

وفي كندا من المعتاد توفير حليب الثدي المبستر للاطفال منخفضي الوزن عند الولادة في المستشفى.

وكتب الدكتور شارون انغر طبيب حديثي الولادة في سيناء هيلث والاستاذ بجامعة تورنتو وهو المدير الطبي لبنك روجرز هيكسون اونتاريو للحليب البشري: في حالة تبرع امراة مصابة بكوفيد-19 بحليبها المحتوي على SARS-CoV-2 فان البسترة تجعل الحليب منا للارضاع.

ووجد الباحثون ان البسترة على غرار بسترة هولدر التي تستخدمها بنوك الحليب غير الربحية في جميع انحاء امريكا الشمالية لضمان سلامة الحليب البشري المتبرع به تدمر ثار فيروس كورونا في الحليب البشري. اقرا المزيد اطباء يبحثون عن علاج فيروس كورونا بحليب الثدي البشري

وتعرف بسترة هولدر بسترة الحليب في 62.5 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة وهي فعالة في القضاء على الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد وغيرها من الامراض التي تنتقل عن طريق الحليب البشري.

وفي هذه الدراسة حصل الباحثون على حليب الامهات الحامل لفيروس SARS-CoV-2 واختبروا عينات في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة او ان تسخينها الى 62.5 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة وخلصوا الى انه تم تعطيل الفيروس في الحليب المبستر بعد التسخين.

ويستخدم اكثر من 650 بنكا لحليب الثدي في العالم طريقة هولدر لضمان توفير حليب من للاطفال الرضع المعرضين للخطر.

وافاد الباحثون بان تاثير البسترة على الفيروسات التاجية في حليب الام لم يتم الابلاغ عنه مسبقا في المؤلفات العلمية.

المصدر: medicalxpress