دراسة تربط بين التهاب دواعم الأسنان والإصابة بالسرطان

توصلت دراسة حديثة صادرة عن جامعة هارفارد الامريكية الى ان التهاب دواعم الاسنان لا يؤدي فقط الى تساقط الاسنان فيما بعد بل قد يتسبب ايضا في الاصابة بسرطان المعدة او سرطان المريء.

وبحسب موقع ويب ام دي (WebMD) الامريكي يحدث التهاب دواعم الاسنان بسبب ترسب نوع من البكتيريا في الفم والتي تتسبب في حدوث التهابات وتكون ترسبات جيرية اذا تم اهمال علاجها. ومع محاولة الجهاز المناعي مواجهة هذه الالتهابات تبدا الاسنان في التفكك حتى تسقط تماما . لكن ما علاقة ذلك بسرطان المعدة والمريء

علاقة طردية بين التهاب الدواعم والاصابة بالسرطان

قام فريق من العلماء بجامعة هارفارد بدراسة بيانات 98 الف امراة و49 الف رجل من المشاركين في دراسات طويلة المدى (تتراوح مدتها بين 22 و28 عاما ) لبيان العلاقة بين التهابات اللثة ودواعم الاسنان وبين الاصابة بالسرطان بحسب ما نشر موقع (scinexx) الالماني.

وتوصل العلماء الى انه بالفعل توجد علاقة بين التهاب دواعم الاسنان وبين الاصابة بسرطان المعدة والمريء بشكل خاص حيث وجدوا ان الاشخاص الذين اصيبوا باحد هذين النوعين من السرطان خلال هذه السنوات التي خضعوا فيها للدراسة كانت لديهم ايضا التهابات شديدة في اللثة لم يتم علاجها.

وبحسب موقع (scinexx) لاحظ العلماء انه في المرحلة الاخيرة من التهاب دواعم الاسنان وهي مرحلة سقوط الاسنان ارتفع خطر الاصابة بسرطان المريء ليصل الى 59 بالمئة وسرطان المعدة ليصل الى 68 بالمئة مقارنة بالاشخاص الذين لا يعانون من التهاب دواعم الاسنان.

هذه ليست الدراسة الاولى التي تربط بين التهاب دواعم الاسنان والاصابة بالسرطان. ففي 2018 اكتشف باحثون بجامعة هيلسينكي في فينلندا ان الالتهاب المزمن في الفم يسمح للبكتيريا المتسببة في هذا الالتهاب بالانتشار بسهولة في الجسم حتى تصل للامعاء لتزيد من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس بحسب ما جاء على موقع فارماتسوتيشه تسايتونغ.

ما الاسباب

يعتقد العلماء ان السبب يرجع الى البكتيريا نفسها المتسببة في التهاب دواعم الاسنان او الى التغيرات التي تحدثها هذه البكتيريا في الخلايا. اذ سبق ان وجدها العلماء في اورام سرطانية في المعدة والمريء بحسب ما نقل موقع (scinexx).

وكانت دراسة اخرى صادرة عن جامعة هارفارد في 2016 ربطت ايضا بين التهاب دواعم الاسنان وبين الاصابة بسرطان البنكرياس. وبحسب صفحة الجامعة فان النظرية التي طورها الفريق البحثي هي ان الاورام السرطانية تتكون بسبب حدوث التهاب ما في الجسم وقد يكون الالتهاب الذي تسببه هذه البكتيريا في الفم هي التي تحفز تكون الخلايا السرطانية.

س.ح/ ا.ح

DW