دراسة تزعم أن الصلع لدى الرجال قد يجعلهم أكثر عرضة لدخول المستشفى بسبب “كوفيد-19”!

زعم باحثون من جامعة وست فرجينيا ان الرجال الصلعاء اكثر عرضة بنسبة 40 لدخول المستشفى عند اصابتهم بفيروس كورونا ما اثار جدلا كبيرا حول عدم وجود ادلة كافية تدعم الادعاء.

وفي دراسة جديدة حلل الباحثون بيانات من 2000 رجل بريطاني من البنك الحيوي البريطاني – مجموعة بيانات ضخمة من 500 الف شخص ج معت على مدى السنوات الـ 14 الماضية.

Men who have completely lost their hair are 40% more likely to end up in hospital with Covid-19 https://t.co/le5S2cCfbSmdash; Daily Mail U.K. ( DailyMailUK) July 22, 2020

وص ن ف الرجال الى 4 مجموعات: اولئك الذين لا يعانون من تساقط الشعر وافراد يعانون من تساقط الشعر الخفيف ومن يشهدون تساقط الشعر المعتدل او الشديد.

وكشف التحليل ان 15 من الرجال الذين ليس لديهم تساقط شعر شخ صوا باصابة كوفيد-19 بينما ش خ ص 17 ممن يعانون من تساقط شعر طفيف بالمرض. اما 18% من الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المعتدل ش خ صت اصابتهم بـكوفيد-19 كما ش خ ص 20 من اولئك الذين يعانون من تساقط الشعر الشديد بالمرض. اقرا المزيد علماء يزعمون امكانية وجود علاقة محتملة بين الصلع واصابة الرجال الشديدة بـكوفيد-19

وبشكل عام تشير الدراسة الى ان الرجال الصلعاء هم اكثر عرضة بنسبة 40 للاختبار الايجابي مقارنة باولئك الذين لا يعانون من تساقط الشعر.

ويسلط الباحثون الضوء على انه قد يكون هناك العديد من العوامل الاخرى بما في ذلك العرق والعمر.

ووضعت نظرية مفادها ان الهرمونات الذكرية التي تغذي تساقط الشعر لدى الرجال والنساء تساعد ايضا الفيروس على دخول الخلايا. ولكن لا يوجد دليل يدعم ذلك.
وحذر الخبراء من ان النتائج ليست قوية بما يكفي وقالوا ان هناك قائمة كاملة من العوامل الاخرى التي قد تفسر سبب وفاة الرجال الصلع نتيجة المرض بنسب اعلى من غيرهم.

ومع ذلك هذه ليست المرة الاولى التي ي ربط فيها بين الصلع وخطر الاصابة بفيروس كورونا.

وفي الشهر الماضي اجرى الاستاذ كارلوس وامبيير من جامعة براون دراستين في اسبانيا وجدتا ان عددا كبيرا بشكل غير متناسب من الرجال الذين يعانون من الصلع ن قلوا الى المستشفى باصابة فيروس كورونا.

ووجدت الدراسة الاولى ان 71 من 41 مريضا تاكدت اصابتهم بـكوفيد-19 في المستشفيات الاسبانية كانوا صلعانا. وتوصلت الدراسة الثانية التي نشرت في مجلة الاكاديمية الامريكية للامراض الجلدية الى ان 79 من 122 مريضا بفيروس كورونا في مستشفيات مدريد عانوا من الصلع.

المصدر: ميرور