دراسة تكشف سبب تأخر شفاء الرجال من فيروس كورونا عن النساء

زعمت دراسة ان الخصيتين قد تاويان فيروس كورونا وتعطيه ملاذا من جهاز المناعة ما يسمح للعدوى بالاستمرار لفترة اطول عند الذكور.

وعندما يدخل Covid-19 الجسم فانه يرتبط بالخلايا التي تعب ر عن بروتين ACE2 او الانزيم المحول للانجيوتنسين 2. ويوجد في الرئتين والقلب والامعاء. ولدى الرجال يوجد البروتين ايضا بكميات كبيرة في الخصيتين بينما توجد لدى النساء كميات صغيرة جدا في انسجة المبيض.

ومن المرجح ان يؤثر فيروس كورونا بشكل حاد على الرجال اكثر من النساء.

وتابعت الدراسة التي اجراها باحثون في نيويورك ومومباي حالات 48 رجلا و20 امراة يعيشون في مومباي اصيبوا بفيروس كورونا.

وفي حين استغرقت النساء في الدراسة 4 ايام للتخلص من العدوى استغرق الرجال فترة اطول بنسبة 50% وكانوا بحاجة الى 6 ايام. اقرا المزيد نظرة على رحلة فيروس كورونا المعقدة عبر الجسم

وفي 3 عائلات شاركت في الدراسة استغرق الرجال ايضا وقتا اطول من النساء للتعافي من فيروس كورونا. وتراوحت اعمار المشاركين من 3 الى 75 عاما بمتوسط عمر 37.

وقامت الدكتورة اديتي شاستري عالمة الاورام في مركز مونتيفيور الطبي في برونكس باجراء الدراسة مع والدتها جايانثي شاستري عالمة الاحياء الدقيقة في مستشفى كاستوربا للامراض المعدية في مومباي.

وا صدر عملهم قبل نشره على موقع MedRxiv الطبي ولم يخضع لمراجعة النظراء.

وقال استاذ علم الفيروسات ايان جونز في جامعة Reading ان فيروس كورونا يحتاج الى الانتقال في مجرى الدم للوصول الى الخصيتين وهو ما لا يفعله الفيروس بشكل عام. ان الموقع الرئيس لتكاثر الفيروس هو الجهاز التنفسي وللوصول الى مواقع اخرى يجب ان ينتقل في مجرى الدم. وتبين ان الرجال بشكل عام اسوا من النساء في النتائج المناعية ربما نتيجة كروموسوم X واحد فقط واعتقد ان هذا الاختلال هو على الارجح وراء الاختلافات التي شوهدت.

و قال استاذ علم الفيروسات الجزيئية في جامعة نوتنغهام جوناثان بول ان دراسة منفصلة لم تجد اي اثر لفيروس كورونا في السائل المنوي للمصابين ما يشير الى انه لم يكن خزانا مهما لفيروس كورونا. وفي دراسة مختلفة لم تخضع لمراجعة الاقران اكت شف وجود فيروس كورونا في السائل المنوي لدى عدد قليل من الذكور اثناء التعافي من الفيروس.

وقال استاذ التصوير الطبي في جامعة كلية لندن ديريك هيل ان هناك حاجة الى المزيد من البيانات قبل استخلاص اي استنتاجات ملموسة من الدراسة.

المصدر: ديلي ميل