دراسة تكشف عن مشاكل يعاني منها مرضى “كوفيد-19” بعد أشهر من التعافي!


كشفت دراسة جديدة ان 70% على الاقل من مرضى فيروس كورونا يعانون من مشاكل في الرئة بعد اشهر من مغادرة المستشفى.

وفحص الباحثون في مقاطعة خنان بالصين 55 مريضا تعافوا وس مح لهم بالذهاب الى العمل وفقا للنتائج المنشورة في مجلة EClinicalMedicine.

وتقول الدراسة ان اربع حالات فقط اعتبرت شديدة على الرغم من ان ايا منها لم تتطلب جهاز التنفس الصناعي. اقرا المزيد اطباء يحذرون من حالة شائعة قد تزيد احتمال الوفاة بفيروس كورونا!

ولكن بعد ثلاثة اشهر من خروجهم من المستشفى ما زال العديد من المرضى يعانون من الاعراض المزمنة. واشتكى ما يقرب من الثلثين من مشاكل تشمل ضيق التنفس والسعال ومشاكل الجهاز الهضمي والصداع.

وعلى الرغم من عدم وجود مشاكل في الرئة الا ان الغالبية يعانون ال ن من مشاكل في الجهاز التنفسي.

ووجد الباحثون ان 39 من المرضى يعانون من تشوهات في الرئة في فحوصات التصوير المقطعي المحوسب وان واحدا من كل اربعة مرضى عانى من ضعف وظائف الرئة في اختبارات التنفس.

وتاتي النتائج وسط ادلة متزايدة على مرضى كانوا اصحاء سابقا يعانون من اعراض محيرة بعد اشهر من اختبارهم السلبي.

وقال مدير المعاهد الوطنية للصحة الدكتور فرانسيس كولينز الذي لم يشارك في الدراسة ولكنه راجع النتائج ان الدراسة تشير بالتاكيد الى انه بالنسبة للعديد من الاشخاص الذين ن قلوا الى المستشفى بسبب كوفيد-19 فان استعادة وظائف الرئة الطبيعية قد تستغرق فترة من الزمن.

وكتب قائلا: للمضي قدما سيكون من المهم اجراء دراسات اكبر واطول اجلا للتعافي من كوفيد-19 لدى الاشخاص من خلفيات متنوعة لمواصلة معرفة المزيد حول معنى النجاة من المرض.

المصدر: نيويورك بوست