دراسة: عقار ريمديسيفير الذي يعالج به ترامب غير فعال ضد كورونا


بددت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة (16 اكتوبر/ تشرين الاول 2020) ال مال بان يكون عقار ريمديسيفير لعلاج مرض ايبولا وثلاثة عقاقير حالية اخرى من الادوية المفيدة لعلاج فيروس كورونا.

وقالت المنظمة ان الدراسة وجدت ان الادوية لم يكن لها تاثير يذكر على ما يبدو على معدل الوفيات او مدة بقاء مرضى كوفيد-19 في المستشفى.

وعقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات الذي تنتجه شركة جيلياد ساينسز من بين اول الادوية التي استخدمت كعلاج لمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا وكان احد الادوية التي استخدمت في ال ونة الاخيرة لعلاج الرئيس الامريكي دونالد ترامب من العدوى.

والنتائج من تجربة سوليداريتي التي اجرتها منظمة الصحة العالمية والتي شملت تقييم ثار اربعة ادوية محتملة هي ريمديسيفير وهيدروكسي كلوروكين وعقار مضاد لفيروس (اتش. ي.في) مكون من خليط من عقاري لوبينافير وريتونافير وعقار انترفيرون على 11266 مريضا بالغا في اكثر من 30 دولة.

كانت بيانات من دراسة امريكية لريمديسيفير اجرتها جيلياد قد اظهرت ان العلاج قلص مدة التعافي من كوفيد-19 بواقع خمسة ايام بالمقارنة مع المرضى الذين تناولوا دواء وهميا في تجربة شملت 1062 مريضا .

وقالت جيلياد لرويترز ان بيانات (منظمة الصحة العالمية) تبدو متناقضة في حين توجد ادلة اقوى من دراسات عديدة عشوائية ومحكومة نشرت في دوريات… تؤكد فائدة ريمديسيفير.

كانت ادارة الغذاء والدواء الامريكية قد اجازت استخدام ريمديسيفير للطوارئ في الاول من مايو/ ايار الماضي واجازت عدة دول استخدامه بعد ذلك.

وكان الاتحاد الاوروبي قد وضع رهانه على عقار ريمديسفير. وعلى الرغم من التساؤلات حول فعاليته فان عقار ريمديسيفير هو اول عقار يحصل على موافقة الاتحاد الاوروبي لعلاج حالات حادة للمرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد. واعلنت المفوضية الاوروبية عن تعاقد هذا الشهر للحصول على امدادات اضافية من العقار لـ500 الف مريض.

ع.ج.م/ ع.غ (رويترز د ب ا ا ف ب)

DW