دراسة في الصين تحذر: كورونا قد يكون شديد العدوى قبل يوم أو يومين من ظهور الأعراض!

توصلت دراسة جديدة الى ان الاشخاص المصابين بفيروس كورونا قد يكونون اكثر عدوى قبل يوم او يومين من الشعور بالمرض.

وبالنظر الى ازواج من الاشخاص حيث يصاب احد الافراد بعدوى كورونا بالتاكيد من ال خر يقدر العلماء ان نحو 44% من حالات COVID-19 قد تنتشر من شخص ل خر قبل ظهور الاعراض.

وتشير النتائج الى ان الجهود المبذولة لتعقب اتصالات الاشخاص الذين يعانون من COVID-19 يجب ان تشمل الافراد الذين صادفوهم قبل عدة ايام من ظهور اعراض المرض وفقا لما طرحه الباحثون في 15 ابريل في Nature Medicine. اقرا المزيد تقرير تحذيري.. فيروس كورونا قد يتلف القلب والكلى والكبد!

وفحص فريق البحث بقيادة اريك لاو من جامعة هونغ كونغ انوف 94 مريضا بالفيروس تم ادخالهم الى مستشفى Guangzhou Eighth People في الصين في الفترة من 21 يناير حتى 14 فبراير. وبلغت كميات المواد الوراثية للفيروس ذروتها بسرعة بعد ظهور الاعراض ثم انخفضت على مدى نحو 21 يوما. وتلمح هذه النتيجة الى ان انتاج الفيروس قد يكون اقوى في بداية العدوى قبل ان يبدا الجهاز المناعي بمكافحة الفيروسات والتسبب في ظهور الاعراض.

ويقدر الفريق ان العدوى تبدا قبل 2.3 يوما من بدء الاعراض وتصل ذروتها قبل 0.7 يوما من ظهور الاعراض.

وتتشابه هذه التقديرات مع النتائج المستندة الى عدد صغير من الاشخاص المصابين بـ COVID-19 في المانيا حيث عزل الباحثون الفيروس المعدي الفعلي مقابل المواد الوراثية فقط من المرضى. ووجدت هذه الدراسة ان الفيروس المعدي يتم انتاجه قبل بدء الاعراض وفي الاسبوع الاول من المرض. وتبين ان شخصا واحدا في هذه الدراسة لم يطو ر اي اعراض لكنه ما يزال ينتج فيروسا معديا.

ويقول معدو الدراسة الجديدة ان تعقب جهات الاتصال وعزل الحالات وحدها قد لا يكون ناجحا في وقف المزيد من حالات تفشي المرض اذا كان اكثر من 30% من الحالات ناتجة عن انتقال العدوى من افراد يعانون او لا يعانون من اعراض المرض.

واذا كان الامر كذلك فسيتم تحديد اكثر من 90% من جهات الاتصال لاحتواء انتشار الفيروس.

المصدر: ساينس نيوز