دراسة: لقاح كورونا البريطاني آمن ويحفز جهاز المناعة

قال باحثون اليوم الاثنين (20 يوليو/ تموز 2020) ان اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد الذي تطوره جامعة اوكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة استرا زينيكا العملاقة للصناعات الدوائية من ويوفر مناعة من المرض.

وكتب باحثون في دورية لانست الطبية العلمية ان الاختبارات التي تجرى حاليا على 1077 من الاصحاء البالغين خلصت الى ان اللقاح ينتج اجساما مضادة قوية وردود فعل مناعية من الخلايا التائية (T cell). واضاف هؤلاء ان ردود الفعل المناعية ربما تكون اقوى بعد الحصول على جرعة ثانية من اللقاح وذلك حسب الاختبارات التي اجريت على مجموعة فرعية من المشاركين في التجارب.

واوضح فريق الباحثين من جامعة اوكسفورد ان المرحلة الاولية من التجارب توصلت الى ان اللقاح من وله اعراض جانبية محدودة ويستثير ردود فعل مناعية قوية لدى الفرعين اللذين يتكون منهما النظام المناعي.

واشار الفريق الى ان اللقاح ينتج رد فعل مناعيا خلويا وهو ما يعرف باسم رد فعل الخلايا التائية خلال 14 يوما من تناوله ويوفر رد فعل من الاجسام المضادة خلال 28 يوما.

وذكر اندرو بولارد رئيس فريق الدراسة بجامعة اكسفورد ان اللقاح يستهدف استثارة الفرعين بحيث يهاجم الفيروس اثناء تحركه في الجسم وكذلك يهاجم الخلايا المصابة. واضاف: نامل ان هذا يعني ان النظام المناعي للجسم سوف يتذكر الفيروس حتى يستطيع اللقاح توفير الحماية لفترة مطولة من الوقت.

يذكر ان الحكومة البريطانية حجزت بالفعل 100 مليون جرعة من لقاح جامعة اكسفورد الذي تطوره بالتعاون مع شركة استرا زينيكا العملاقة للصناعات الدوائية.

ص.ش/ ا.ح (د ب ا)

DW