دواء لعلاج COVID-19 جاهز لاختباره على البشر

اثبتت اختبارات العقار الجديد المضاد لثلاثة انواع من فيروس كورونا بما فيها SARS-Cov-2 على الفئران المخبرية والخلايا البشرية المزروعة فعالية عالية واصبح جاهزا للاختبارات السريرية.

اقرا المزيد لقاح محتمل لـكوفيد-19 يحقق نتائج مبشرة في دراسة على الفئران

وتفيد مجلة Science Translational Medicine بان مجموعة علمية برئاسة رالف باريك من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل تريد مع البشرية جمعاء الحصول على دواء للقضاء على فيروس كورونا. ويبدو ان دواء EIDD-2801 قد يصبح العقار المنشود.

حيث بين هذا الدواء فعاليته في علاج الخلايا البشرية المزروعة المصابة بفيروس SARS-Cov-2. كما اختبر الدواء على الفئران المخبرية المصابة بفيروس SARS-Cov وفيروس MERS التي تسببت سابقا في وباء ايضا.

واظهرت نتائج الدراسة والاختبارات ان دواء EIDD-2801 منع حدوث تلف في رئة الفئران وعند حقنها به بعد مضي 24 ساعة على اصابتها خفض من درجة التلف الحاصل في الرئتين.
ويقول باريك هذا الدواء الجديد له امكانية عالية ليس فقط في علاج المصابين بفيروس COVID-19ـ بل هو فعال ايضا في علاج عدوى انواع اخرى من فيروس كورونا. والشيء المهم يمكن تناول هذا الدواء على شكل اقراص ايضا وليس عن طريق الحقن فقط.

واتضح من تحليل الحمض النووي ان هذا الدواء يثير لدى الفيروس تغيرات عديدة تؤدي الى موته. وهنا تكمن لية تاثيره. مع العلم اته لا يسبب اي تغيرات في خلايا جسم المصاب. كما تحقق الباحثون من مدى فاعلية الدواء مع عقار remdesivir. الذي يخضع حاليا للاختبارات السريرية واتضح لهم انهما يعملان مع بعض بفعالية عالية حيث مقاومة الفيروس SARS-Cov-2 لاحدهما يجعله ضعيفا امام الثاني.

وبالنظر لفعالية الدواء EIDD-2801 ضد ثلاثة انواع من فيروس كورونا يامل علماء الاحياء ان يكون فعالا ضد بقية الفيروسات التي يمكن ان تواجه البشرية خاصة اذا استمر البعض في تناول الخفافيش.

ويقول الباحث تيموتي شيهان من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل بالنظر لظهور ثلاثة فيروسات كورونا خلال السنوات العشرين الاخيرة فمن المحتمل جدا ظهور انواع جديدة منها في المستقبل. والدواء EIDD-2801 واعد في علاج ليس فقط المصابين بـ COVID-19 بل ونامل ان يكون فعالا في مكافحة الفيروسات الجديدة التي ستظهر مستقبلا.

المصدر: فيستي. رو