دواء Levilimab الروسي يفيد في مكافحة “كوفيد-19”

اعلن دميتري موروزوف مدير عام شركة التكنولوجيا الحيوية BIOCAD الروسية ان عقار Levilimab الذي ابتكره خبراء الشركة يفيد في مكافحة كوفيد-19.

واشار موروزوف الى ان دواء ليفيليماب يخضع منذ اكثر من 2.5 سنة للاختبارات وكان في بداية الامر مخصصا لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي. ولكن خلال الاختبارات حقنه الاطباء في جسم انسان قبل ان يصاب بحالة معقدة من المناعة الذاتية. اقرا المزيد وزارة الصحة الروسية تسجل دواء وطنيا جديدا لعلاج كوفيد-19

واضاف خلال الدراسة والاختبارات لم تظهر لهذا الدواء اعراض جانبية. لذلك يمكن استخدامه حتى عندما تكون حالة المريض حرجة لانه يسمح بوقف عاصفة السيتوكين وقد تم بفضله انقاذ حياة سبعة مرضى.

واعلن موروزوف ان العقار Levilimab ليس نظيرا لدواء اجنبي بل هو جزيئة اصيلة ابتكرت في الشركة دون النظر الى ما يقوم به الزملاء الاجانب. بالطبع مبدا عمل الادوية متشابه ولكن في النسخة التي ابتكرها خبراء الشركة توجد تغييرات هيكلية ادخلت خصيص ا وهذه التغيرات تقلل مما يسمى بالتاثير السام للاجسام المضادة. وقد تمكن العلماء من تحديث الجزيء ما سمح بتقليل ال ثار الجانبية المحتملة.

وقد اعرب الخبير انه في غضون اسابيع قليلة ستستلم المستشفيات هذا الدواء ليس للاختبارات السريرية بل كعلاج فعال في مكافحة كوفيد-19.

المصدر: فيستي. رو