رغم وقف التمويل الأميركي.. الصحة العالمية: لدينا ما يكفي

مع استمرار الادارة الاميركية تعليق مساهماتها في منظمة الصحة العالمية بحسب ما اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الشهر الماضي قال تيدروس ادهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة الاممية الخميس خلال مؤتمر صحفي ان المنظمة التي انتقدتها مرارا واشنطن تحصل على كل ما تحتاج اليه من دعم مالي وسياسي.

اتى ذلك بعد ان ابدت فرنسا والمانيا دعمهما للمنظمة العالمية في مكافحة فيروس كورونا. وقالت المانيا انها ستسهم في تمويل المنظمة التابعة للامم المتحدة بمبلغ نصف مليار يورو هذا العام.

وكان الرئيس الاميركي كشف اواخر مايو الماضي انه وجه رسالة الى جيبريسوس منتقدا فيها تقاعس مسؤولي المنظمة عن اجراء الاصلاحات المطلوبة والضرورية بشدة ومعلنا انهاء علاقة بلاده بالمنظمة العالمية وتوجيه الاموال والمساهمات الاميركية التي كانت تدفع سابقا لتغطية احتياجات الصحة العامة الاخرى العاجلة في انحاء العالم بحسب ما جاء في الرسالة نذاك.

قلق من ارتفاع الاصابات

على صعيد خر ابدت المنظمة قلقها من ارتفاع اعداد الاصابات بشكل ملحوظ. واشارت الى ان عدد الاصابات يرتفع من جديد في اوروبا معربة عن قلقها على حال الانظمة الصحية في حال لم تجر السيطرة على هذا التفشي الجديد الذي بدا بعد رفع قيود العزل.

وقال مدير فرع اوروبا في المنظمة هانز كلوغ خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو من كوبنهاغن الاسبوع الماضي شهدت اوروبا ارتفاعا في عدد الاصابات اليومية للمرة الاولى منذ اشهر (…) فقد شهد 30 بلدا ارتفاعا في عدد الاصابات التراكمية خلال الاسبوعين الماضيين.

وبحسب المنظمة تسجل القارة يوميا نحو 20 الف اصابة جديدة واكثر من 700 وفاة.

في حين اظهر احصاء لرويترز ان اكثر من 9.44 مليون شخص اصيبوا بالفيروس على مستوى العالم حتى الن وان العدد الاجمالي للوفيات بلغ 481672

العربية