شرب الكثير من الشاي خلال العزل المنزلي أمر سيء للصحة!

مع تواصل الاغلاق المفروض في العديد من الدول بسبب ازمة فيروس كورونا يستمر الكثيرون في شرب الكثير من الشاي الساخن.

اقرا المزيد هل الشاي والقهوة مضران اثناء المرض

وتقول الدكتورة غريس فرحات المحاضرة في علوم الغذاء والتغذية في جامعة ليفربول هوب انها تشعر بالقلق من تعامل البعض من الناس مع العزل المنزلي الناجم عن Covid-19 على انه عطلة من الوجبات الغذائية المعتادة والافراط في تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين.

وحذرت فرحات من ان العفص (او التانين) الطبيعي الموجود في الشاي يمكن ان يعوق امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن الرئيسية مثل الحديد والكالسيوم والتي قد تكون مشكلة حقيقية اذا كنت تكافح للحصول على ما يكفي من الفاكهة والخضروات في نظامك الغذائي. اقرا المزيد دراسة يابانية تكشف سر عدم قدرة البعض على بدء النهار دون قهوة!

وتنصح الدكتورة فرحات بتجنب شرب الشاي في اوقات الوجبات. قائلة: قد يميل ملايين البريطانيين الى استهلاك الكثير من المشروبات الساخنة اثناء عزلهم في منازلهم وسط اغلاق فيروس كورونا والخبر السار هو ان استهلاك الشاي مرتبط بانخفاض خطر الاصابة بامراض القلب والسرطان بسبب محتواه المضاد للاكسدة. اما الاخبار السيئة المحتملة فهي انك تحتاج ايضا الى توخي الحذر بشان شرب الشاي بالقرب من اوقات الوجبات حيث يمكن ان يقلل من امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم.

واوضحت فرحات ان هذا يرجع الى العفص وهي مركبات طبيعية موجودة في الشاي لها تاثير معوق لامتصاص الجسم للمعادن.

وتقول الدكتورة فرحات: الشاي مثل القهوة هو ايضا مصدر للكافيين وتنصح بتناوله باعتدال. كما تشير ايضا الى اقتصار تناول الشاي والقهوة من اربعة الى خمسة اكواب يوميا كاقصى حد في فترات متباعدة عن اوقات تناول الطعام لتجنب الضرر الكامن وراء هذه العادات.

المصدر: ديلي ميل