شركة أدوية فرنسية توقف تسجيل مرضى “كوفيد-19” لخوض تجربتين لعقار “هيدروكسي كلوروكين”

قالت شركة سانوفي الفرنسية للادوية يوم الجمعة انها اوقفت بصورة مؤقتة ضم المزيد من مرضى كوفيد-19 الى تجربتين لعقار هيدروكسي كلوروكين.

واضافت انها لن تورد بعد ال ن العقار المضاد للملاريا لعلاج كوفيد-19 لحين تبديد المخاوف بشان سلامته. اقرا المزيد الصحة العالمية تعلق استخدام الدواء ضد الملاريا في اختباراتها لعلاج فيروس كورونا

وياتي ذلك بعدما اوقفت منظمة الصحة العالمية تجربة كبيرة لها لهيدروكسي كلوروكين مما دفع عدة حكومات اوروبية الى حظر استخدام العقار الذي يستخدم ايضا لعلاج الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

ووجه ذلك ضربة لل مال في علاج روج له الرئيس الامريكي دونالد ترامب في الوقت الذي تسارع فيه شركات الادوية والحكومات لايجاد طرق لعلاج المرضى والسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكانت سانوفي تعكف على اجراء تجربتين لاستخدام هيدروكسي كلوروكين في علاج كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا.

وكان من المتوقع ان تشمل الاولى 210 مرضى في الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا وهولندا لم يكونوا بالمستشفيات ويعانون من مرحلة مبكرة من المرض.

وتركز الثانية على مرضى نقلوا الى المستشفيات باعراض متوسطة الى شديدة من كوفيد-19 في اوروبا وكانت الشركة تخطط لان تضم حوالي 300 مريض.

واوقفت منظمة الصحة العالمية استخدام العقار في تجربتها بعد دراسة نشرتها مجلة ذي لانسيت الطبية البريطانية توصلت الى ان عينة المرضى الذين تم علاجهم بهيدروكسي كلوروكين زادت فيها معدلات الوفاة وعدم انتظام ضربات القلب.

المصدر: رويترز