شركة ألمانية تحدد موعد الكشف عن نتائج اختبارات لقاح كورونا

قال اوغور زاهين رئيس مجلس ادارة شركة بيوتيك الالمانية ان الاختبارات في اوروبا والولايات المتحدة للوصول الى لقاح ضد كورونا تدور حول تحديد سلامة وفعالية اربعة لقاحات مختلفة مرشحة اضافة للجرعة المثلى لها. واوضح شاهين في مؤتمر عبر الهاتف اليوم الثلاثاء (12 ايار/ مايو 2020) ان الشركة تخطط لاجراء الاختبارات في اوروبا باستخدام اربعة لقاحات مرشحة على نحو 200 متطوع صحيح تتراوح اعمارهم بين 18 الى 55 عاما.

واشار الى ان الاختبارات على اللقاح المرشح الاول بدات بالفعل في نيسان/ابريل الماضي. واضاف شاهين انه من اجل التوصل الى الجرعة المثالية لتستفيد منها دراسات اخرى تم اعطاء جرعات تتراوح بين 1 الى 100 ميكروغرام. وفي جزء ثان من الدراسة سيتم الاستعانة بمتطوعين لديهم مخاطر اعلى للتعرض لاصابة خطيرة بمرض كوفيد 19.

وبالنسبة للاختبارات في الولايات المتحدة سيتم اجراؤها على ما يصل الى 360 متطوعا صحيحا وسيتم تقسيمها على شريحتين عمريتين الاولى من 18 الى 55 عاما والثانية من 65 الى 85 عاما.

واوضح شاهين ان الشركة ستتعاون مع شركة فايزر الامريكية لبناء قدرات انتاجية حتى تتمكن الشركتان من ضمان الامداد باللقاح المحتمل لكل انحاء العالم وتوقع ان يتم بحلول نهاية العام الحالي توفير ملايين من جرعات اللقاح بمجرد حصوله على موافقة السلطات المختصة.

من ناحية اخرى اعلنت بيوتك عن البيانات المالية الخاصة بالربع الاول من العام الحالي وقالت ان السيولة التي توافرت لديها بحلول نهاية ذار/مارس الماضي بلغت 451.6 مليون يورو واضافت ان قيمة مبيعاتها وصلت الى 27.7 مليون يورو بارتفاع بنسبة 5.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وذكرت بيوتك ان الجزء الاكبر من تكاليف تطوير برنامج لقاح كوفيد19- سيتم تمويله من مساهمات فايزر والشريك الصيني فوسون فارما في صورة استثمارات في راس المال وتمويلات مدفوعة مقدما.

ف.ي/ع.ج.م (د.ب.ا)

115 مشروعا لتطوير لقاحات لكورونا .. والنتائج الاولية في يونيو

متى تتزايد مخاطر الاصابة بفيروس كورونا

رغم سمعته السيئة ـ هل يحمي القنب من فيروس كورونا

البوم صور

في صور: كورونا تجعل من الكمامة مصدرا للابداع

DW