صورة مرعبة لمجار تنفسية تعجّ بكورونا.. لن تصدق عينيك!


في صور جديدة التقطت عن قرب لخلايا داخل مجار تنفسية مصابة بفيروس كورونا المستجد ظهر منظر مخيف اوضح كيفية تغلل كوفيد19 في المكان.

وكشفت الصور وجود عدد هائل منجزيئات الوباء التي تتكاثر اثناء الاصابة اذ يمكن للخلايا المصابة استنساخ اللاف من هذه الجزيئات.

مجهر الكتروني متطور

بدورها تمكنت الاستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة نورث كارولاينا كاميلي ايري من التقاط الصور باستخدام مجهر الكتروني متطور.

فيما عمد باحثون للحصول على الصور التي نشرت الاربعاء في مجلة نيو انغلاند مديسين الطبية الى حقن فيروس كورونا في خلايا مجاري تنفسية بشرية في المختبر ثم قاموا بفحصها بعد 4 ايام.

وتبدو جزيئات الفيروس في الصور كالكرات الصغيرة المحاطة باشواك تشبه التاج وهو ما اعطى الفيروس تسميته المعروفة بـالفيروس التاجي.

كما يستخدم الفيروس تلك الاشواك لغزو الخلايا البشرية وتظهر الصورة ايضا كثافة عالية من جزيئات الفيروس داخل المجاري التنفسية البشرية.

في السياق اوضحت الدكتورة كاميلي ان تحليل تركيز الفيروس في العينة يشير الى انتاج عدد كبير من الفيروسات واطلاقها في كل خلية من خلايا المجاري التنفسية.

مخالب كالمسامير

وفي يونيو الماضي اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ان الخلية البشرية بعد اصابتها بفيروس كورونا تفرز ما يشبه المخالب متعددة الاطراف تشبه المسامير وهي تحتوي على جزئيات من الفيروس لتساعده على التفشي في مختلف اجزاء الجسم.

يشار الاى ان فيروس كورونا المستجد قد اودى حتى اليوم بحياة اكثر من 863 الف شخص على الاقل منذ ان ظهر في الصين في ديسمبر الماضي وتم تسجيل اكثر من 26 مليون حالة اصابة مؤكدة.

العربية