صور جديدة تكشف كيف يصيب SARS-CoV-2 خلايا الرئة بالتفصيل!


نظرا لان جائحة كوفيد-19 تصل الى ذروتها موجة تلو اخرى في اجزاء كثيرة من العالم القى الباحثون نظرة جديدة على فيروس كورونا الصغير المسؤول عن الفوضى الهائلة.

وياتي كل جسيم من جسيمات فيروس SARS-CoV-2 عبارة عن كرة بروتين ذات نتوءات تغلف مادة وراثية يبلغ عرضها نحو 50-200 نانومتر. وبطريقة ما حتى صورة مجهرية زاهية الالوان تصيب خلايا الرئة البشرية يمكن ان تجعلها تبدو مزخرفة تقريبا. Ehre Lab/UNC School of Medicine

ون شرت صور جديدة مذهلة لفيروس SARS-CoV-2 بواسطة عالم الكيمياء الحيوية كاميل اهرا من كلية الطب بجامعة نورث كارولينا (UNC) في مجلة New Englandالطبية. وتكشف عن مدى قدرة هذه الفيروسات المجهرية على اصابة الشعب الهوائية لدينا.

#COVID19Spotlight: Striking new images of the SARS-CoV-2 virus published in NEJM; they reveal just how well these microscopic #coronavirus virions can infect our airways. https://t.co/px5qTNUKZ7mdash; Ontario Genomics ( ontariogenomics) September 14, 2020

وقدم الفريق SARS-CoV-2 في مزرعة معملية من الخلايا الظهارية للشعب الهوائية البشرية – الخلايا التي توفر حاجزا بين الهواء في الرئتين ومجرى الدم لدينا. وتركوا الاثنين ليختلطا لمدة 96 ساعة ثم استخدموا مجهرا الكترونيا ماسحا لتسجيل النتائج. اقرا المزيد دراسة مثيرة للقلق: واحد من كل مائة مريض بـكوفيد-19 يعاني من ثقب في الرئة

وكتب الفريق: كان انتاج الفيروسات نحو 3times;106 وحدات لتشكيل اللويحات لكل مزرعة وهو اكتشاف يتوافق مع عدد كبير من الفيروسات التي يتم انتاجها واطلاقها لكل خلية.

ولو نت الصور من قبل كاميرون موريسون طالب الطب بجامعة كارولينا الشمالية وتظهر هياكل تشبه الاهداب باللون الازرق وخيوط من المخاط باللون الاخضر المصفر وSARS-CoV-2 باللون الاحمر.

وقد تكون على دراية بالاهداب الموجودة في امعائك ولكنها موجودة ايضا داخل الرئتين ما يساعد على حماية اعضاء التنفس لدينا من مسببات الامراض والحفاظ على رطوبة الرئتين والتطهير الذاتي.

وعلى الرغم من ان الصور المجهرية الجديدة تبدو مذهلة حقا الا انها اكثر من مجرد حداثة.

وتكشف الصور العدد الكبير من الفيروسات الناتجة عندما يختطف الفيروس خلايانا. وعند البشر ي رجح ان يتم سعال الفيروسات الناتجة او حتى نفخها في الهواء في قطرات ما يمنحنا تذكيرا رائعا للاشخاص بارتداء الاقنعة والحفاظ على مسافة بينك وبين ال خرين للحد من انتشار المرض.

وربما بالنظر الى جزيئات الفيروس الصغيرة هذه سنكون قادرين على رؤية الصورة الاكبر بشكل افضل.

المصدر: ساينس الرت