صور صادمة تكشف كيف دّمر كورونا رئتي صينيين من ووهان أثناء عطلتهما في إيطاليا

تكشف صور مروعة كيف دم ر فيروس كورونا الجديد رئتي اثنين من سكان ووهان الصينية في الستينيات من العمر كانا في عطلة بايطاليا.

ودرس باحثون في المعهد الوطني للامراض المعدية في روما حالة الشخصين بعد اختبارهما الايجابي بـ COVID-19 في 29 يناير عام 2020.

وتمتع المريضان: رجل عمره 67 عاما وامراة عمرها 65 عاما بصحة جيدة باستثناء تناول المراة لعقار فموي يومي لارتفاع ضغط الدم.

وتكشف الاشعة السينية وصور الاشعة المقطعية كيف دم ر COVID-19 رئتيهما والجهاز التنفسي بطريقة مماثلة ولكنها متميزة لكل من السارس وMERS.

Shocking images reveal how lungs of two Wuhan residents were ravaged by COVID-19 https://t.co/DXVl1ywaZwmdash; Daily Mail Online ( MailOnline) March 16, 2020

ون شرت الصور باذن من ابنة المريضين اللذين عانيا من حالة حرجة ولكن مستقرة في العناية المركزة عندما ك تبت الدراسة.

وال ن اصبحت اوروبا بؤرة تفشي فيروس كورونا الجديد باكثر من 57 الف حالة اصابة و2345 حالة وفاة. ويجري اغلاق الحدود والحانات والمطاعم لمنع التجمعات الكبيرة حيث يمكن ان ينتشر الفيروس.

وفي بحث علمي من المقرر نشره الشهر المقبل في المجلة الدولية للامراض المعدية يصف الباحثون الايطاليون حالة اول مرضى في البلاد. اقرا المزيد صور اشعاعية صادمة لصيني وقع ضحية كورونا تكشف كيف يدم ر المرض الرئتين!

وبعد مواجهة مشاكل في الجهاز التنفسي والحمى خضع الزوجان لاختبارات اكدت اصابتهما بفيروس كورونا. وبرز لديهما تطور متلازمة الضائقة التنفسية البالغة (ARDS).

واستغرق الامر 4 ايام فقط قبل معاناتهما من فشل في التنفس وبعد يومين و ضع لهما جهاز التنفس الاصطناعي.

وكشفت صور الاشعة السينية المبكرة عما يسمى عتامة الزجاج الارضي حيث تمتلئ الفراغات الهوائية في رئتيها بمادة عادة دم او ماء. وغالبا ما ترتبط الحالة هذه بسماكة او تورم الانسجة الرخوة والمعروفة باسم consolidation.

كما اكتشفت الدراسة تضخم الاوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب الى الرئتين. وهذا الحجم الزائد المعروف باسم تضخم يقلل من مساحة الهواء فيما بينها ما يسبب صعوبة في التنفس.

ومن المحتمل ان تكون هذه العلامة مرتبطة بفرط الدم – الدم الزائد في اوعية الرئة – الناجم عن العدوى الفيروسية.

وكتب الباحثون: اتسمت انماط الرئة لدى المريضين بتضخم في الاوعية الرئوية التي تزداد في الحجم خاصة في المناطق ذات الاختلال الاكثر وضوحا. وتشير هذه الادلة الاشعاعية الجديدة الى نمط مختلف من اصابة الرئة مقارنة بتلك التي لوحظت في اصابات فيروسات كورونا الحادة المعروفة الاخرى السارس وMERS.

واوضح الباحثون ان معظم نتائجهم تتفق مع النتائج السابقة ولكن وجود lung infiltrates – مادة غير طبيعية تتراكم تدريجيا داخل الخلايا او انسجة الجسم- يمكن ان يصف مؤشرا مبكرا لضعف الرئة.

المصدر: ديلي ميل