طبيبة روسية تحذر من خطورة زيادة جرعة فيتامين D


اعلنت الدكتورة اناستاسيا جدانوفا اخصائية امراض النساء والتوليد ان زيادة جرعة فيتامين D تؤدي الى مشكلات في الكلى.

وتشير الطبيبة الى ان فيتامين D يجمع بين مجموعة فيتامينات D1 و D2 و D3 و D4 و D5 وان لاثنين منها دورا مهما. فمثلا 80 بالمئة من فيتامين D3 تتكون تحت الجلد بتاثير الاشعة فوق البنفسجية b و20 بالمئة فقط يحصل عليها الجسم من اطعمة ذات مصدر حيواني. اما فيتامين D2 فيحصل عليه الجسم من المنتجات النباتية مثل الخبز. اقرا المزيد 5 فيتامينات اساسية لتعزيز الصحة خلال فصل الشتاء

وتضيف: يحسن فيتامين D حساسية الجسم للانسولين ويقوي العظام ويساعد على تركيب الهرمونات الجنسية ويحسن وظيفة الانجاب ويؤثر ايجابيا في منظومة المناعة ويخفض خطر نشوء الاورام والاصابة بالاكتئاب ومرض باركنسون.

وتحذر الطبيبة من الافراط في تناول ادوية ومكملات غذائية محتوية على فيتامين D لان ذلك يؤدي حتى الى التسمم. كما ان هذا يسبب ارتفاعا في تركيز الكالسيوم في البول والدم ما يؤدي الى تراكمه في عضلة القلب وجدران الامعاء والمعدة. ويمكن ان يستمر هذا التاثير عدة اشهر لان الفيتامين يتراكم في الانسجة الدهنية ولا يتم التخلص منه الا ببطء.

وتضيف ان تناول جرعات كبيرة من فيتامين D يؤدي الى اضطرابات في الجهاز الهضمي ودوخة وضعف شديد وارتباك في الوعي. كما انه يعطل نشاط فيتامين 2 ما يؤدي الى فقدان في الكتلة العظمية ويلحق الضرر بالكلى.

المصدر: لينتا. رو