طبيبة روسية تعلق على أعراض “كوفيد-19” لكبار السن

علقت الدكتورة يلينا مالينيكوفا كبيرة خبراء الامراض المعدية بوزارة الصحة الروسية على ما ينشر عن اعراض الاصابة بـ كوفيد-19.

وتقول الدكتورة وافقت وزارة الصحة على مبادئ اضافية لعلاج كوفيد-19 مشيرة الى ان الهذيان والتهاب الملتحمة وعدم انتظام دقات القلب وظهور طفح جلدي هي من اولى علامات اصابة كبار السن بالمرض. اقرا المزيد اكاديمي روسي: كبار السن من الرجال اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالفيروس التاجي

وتشير الدكتورة الى ان تحليل البيانات التي جمعها الاطباء تكشف ان المصابين بـ كوفيد-19 يعانون من طفح جلدي. وبالطبع هذا الطفح الجلدي مختلف من مريض الى خر وقد يكون نذيرا او من الاعراض المصاحبة للمرض.

واكدت على ان الاشارة في التعليمات الى الطفح الجلدي من بين الامور الاخرى هو لمساعدة الاطباء في تشخيص الاصابة. ولكن كقاعدة عامة الطفح الجلدي هنا ليس المؤشر الوحيد لان هناك اعراضا وعلامات اخرى يجب التاكد من وجودها.

وعلقت الدكتورة في حديثها على ما يشاع عن التغيرات النفسية المحتملة لدى كبار السن المصابين بـ كوفيد-19 وفقدانهم حاسة الشم مدى حياتهم الباقية وقالت تتضمن توصيات وزارة الصحة معلومات شاملة عن سبل اعادة تاهيل المصابين بهذا المرض. ووفقا لها على الاطباء فهم كيف سيكون مسار المرض و المدة التي سيدوم فيها ظهور عواقبه.

المصدر: فيستي. رو