طبيب “الأزمة” في البيت الأبيض يتحدث عن “كابوس” كورونا

حذر انطوني فاوتشي خبير الامراض المعدية للرئيس ترامب من ان المعركة ضد انتشار كورونا لم تنته بعد واصفا الوضع بانه اسوا كابوس.

وتاتي النظرة القاتمة من فاوتشي مع استمرار الولايات المتحدة في اعادة فتح ابوابها ببطء تزامنا مع احتجاجات ضخمة في المدن على خلفية قضية فلويد.

وقال فاوتشي في مؤتمر عقدته منظمة الابتكار في مجال التكنولوجيا الحيوية: خلال اربعة اشهر دمر الوباء العالم باسره. ولم ينته الامر بعد.

وقدم فاوتشي تقييما قاتما للدمار الذي احدثه فيروس كورونا في جميع انحاء العالم واصفا كوفيد-19 بانه اسوا كوابيسه.

واضاف فاوتشي انه تفاجا من مدى السرعة التي سيطر بها المرض على الكوكب رغم انه كان يتوقع ان يحدث تفش لمرض مماثل مضيفا المرض الذي ينتقل بكفاءة يمكن ان ينتشر في جميع انحاء العالم في غضون ستة اشهر او سنة ولكن استغرق الامر حوالي شهر في حالة كورونا وعزا الانتشار السريع الى عدوى الفيروس والسفر العالمي الواسع.

وقال فاوتشي انه شبه متاكد من ان اكثر من لقاح سينجح وتوقع ان ينتقل لقاح واحد الى مراحل تجريبية متقدمة في يوليو المقبل لكنه قال ان الفيروس لا يزال غير معروف تماما ويحتاج الى كثير من العمل.

وكان فاوتشي قال قبل ايام انه ينبغي طرح 100 مليون جرعة من لقاح لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري مع انه ابدى مخاوفه من ان اللقاح المحتمل لفيروس كورونا قد لا يوفر مناعة طويلة الامد.

المصدر: وكالات