طبيب روسي يتحدث عن بدائل الكمامات الطبية

اعلن الطبيب جيورجي فيكولوف اخصائي امراض الحساسية والمعدية ان بدائل الكمامات الطبية يمكن ان تكون الضمادات وفي الحالات الاضطرارية الوشاح او الشال المستخدم في الوقاية من البرد.

اقرا المزيد هل يمكن للكحول والبصل حماية الانسان من فيروس كورونا

واضاف مدير مركز البحوث للوقاية والعلاج من العدوى الفيروسية في حديث لراديو سبوتنيك يجب علاوة على هذا حماية العينين من العدوى المنقولة بواسطة الرذاذ الهوائي.
وقال فيكولوف للوقاية من فيروس COVID-19 ينصح الاطباء بغسل اليدين بصورة دورية والحفاظ على مسافة فاصلة عن ال خرين في الاماكن العامة وطبعا استخدام الكمامات الطبية التي لم يعد الحصول عليها سهلا.
ويشير الاخصائي الى انه يجب ان تكون الكمامة من 4 طبقات من المواد المتوفرة مثل الشاش او الضمادات عند عدم توفر الكمامات الطبية. ولكن عند عدم توفر هذه المواد ايضا يمكن استخدام الوشاح او الشال. مثل هذه الكمامات مؤقتة ولا ينصح باستخدامها لاكثر من ساعتين ويجب ان يستخدمها المريض ومن يرعاه وجميع من في المنزل معه.
واضاف لقد ظهرت في شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت اشرطة فيديو تشير الى ضرورة رش هذه الكمامات بزيوت طيارة وغيرها من المواد. ولكن لا حاجة له مطلقا. لانه للحماية من العدوى الفيروسية المهم وجود حاجز ميكانيكي وليس المواد المطهرة. اضافة الى ان البعض لديهم حساسية من هذه المواد.
واشار الاخصائي الى ضرورة حماية العينين ايضا وقال اذا تحدثنا عن الرذاذ الهوائي فان عدوى فيروس كورونا يمكن ان تنتقل عبر الجهاز التنفسي او عبر الاغشية المخاطية. لذلك يجب حماية العينين ايضا بنظارات ذات زجاج عادي وليس عدسات .

المصدر: نوفوستي