طبيب “يفضح” تضليلا شائعا حول تخفيض أقنعة الوجه لمستوى الأكسجين بطريقة غير متوقعة!

بادر طبيب يعمل في وحدة العناية المركزة في مستشفى برادفورد الملكي البريطاني باقناع الناس بارتداء اقنعة الوجه بطريقة مميزة بعد رؤية بعض اسوا حالات جائحة كوفيد-19.

واقدم توم لوتون على الركض اكثر من 22 ميلا (35.4 كم) وهو يرتدي قناع الوجه على امل فضح نظرية ان الاقنعة تخفض مستويات الاكسجين.

Bradford Royal Infirmary ICU doctor Tom Lawton runs 22 miles from his home to work and back wearing a face mask to prove #39;misinformation#39; https://t.co/cxVBEa2yZDmdash; Bradford Teaching Hospitals NHS FT ( BTHFT) July 22, 2020

وكتب الدكتور لوتون في صفحته Go Fund Me page قائلا: بصفتي طبيبا للعناية المركزة يتعامل مع بعض اسوا حالات جائحة كوفيد-19 فانا اؤيد بشدة اي شيء قد يحفظنا جميعا بامان. لذلك كنت منزعجا من المعلومات الخاطئة التي تدور حول مستويات الاكسجين والاقنعة بالاضافة الى الرسائل المشوشة حول موعد ارتدائها (في الداخل!). اقرا المزيد سبب هام يمنعك من سحب قناع الوجه الى ذقنك في ظل جائحة كوفيد-19!

وركض لوتون من والى المستشفى بينما كان يرتدي قناع الوجه وجهاز مراقبة اكسجين.

واثناء الجري اظهرت الشاشة ان لدى الطبيب 98 من مستويات الاكسجين ما يشير الى ان اقنعة الوجه لا تؤثر على معدل الاكسجين التي يمكن تنفسها.

وقال: وصلت الى 22.6 ميلا وانا ارتدي القناع مع تنفس كمية كافية من الاكسجين لنحو 10 اشخاص في حالة سكون على طول الطريق.

والافضل من ذلك كله ان مبادرته جمعت اكثر من 2150 جنيها استرلينيا لصالح Trussell Trust التي تدير بنوك الطعام في جميع انحاء المملكة المتحدة.

وتاتي جولة الدكتور لوتون وسط سلسلة من النظريات التي تحيط باقنعة الوجه.

وعلى سبيل المثال ع د ل رسم بياني من ويكيبيديا يوضح اعراض سمية ثاني اكسيد الكربون (CO2 ) للادعاء بان ارتداء قناع الوجه يؤدي الى اعادة تنفس زفير CO2.

وبشكل مثير للقلق شورك هذا الرسم البياني المحرر لاف المرات على فيسبوك.

واكدت منظمة الصحة العالمية ان ارتداء قناع الوجه لا يقلل من كمية الاكسجين التي يمكنك استنشاقها او يسبب التسمم بثاني اكسيد الكربون.

المصدر: ميرور