طبيب يكشف زيادة الإصابات بأحد أنواع السرطان


تشير الاحصائيات الى ان سرطان الراس والرقبة يحتل المرتبة السادسة في قائمة انتشار الاورام الخبيثة في العالم. والرجال اكثر عرضة من النساء للاصابة به بمقدار 2-5 مرات.

اقرا المزيد الخبراء يكشفون 8 طرق سهلة تقي من الاصابة بالسرطان

ويقول البروفيسور علي مودينوف رئيس الجمعية الروسية لاخصائيي اورام الراس والرقبة في شهر مارس 2018 شخص اكثر من نصف مليون اصابة بسرطان الراس والرقبة و330 الف حالة وفاة بسبب هذا المرض. ويرتبط هذا النوع من السرطان قبل كل شيء بالتدخين والافراط في تناول المشروبات الكحولية وكذلك بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV). ولكن حاليا لا توجد مؤشرات عن زيادة عدد الاصابات بالمرض وخاصة بسبب (HPV).

ويقول البروفيسور توجد برامج لنمط حياة صحي تساهم في تخفيض الاصابات بسرطان الحنجرة ولكن مستوى الاصابات بسرطان تجويف الفم لايزال ثابتا.

ووفقا له يجب استشارة اخصائي الاورام عند ظهور بقع ملونة في تجويف الفم او الانف او تقرحات دائمة على الغشاء المخاطي للفم والانف او افرازات غير طبيعية او نزف الدم من الانف او عند السعال والم في منطقة البلعوم والحنجرة وبحة في الصوت. لانه كلما كانت استشارة الطبيب مبكرة تزداد فرص العلاج والشفاء.

ويقول اذا اخذنا جميع المرضى بغض النظر عن مرحلة المرض فانه يمكن علاج 50-60% منهم. في حين هذه النسبة في سرطان الرئة تعادل 20-25%. وبالطبع كلما تم تشخيص المرض مبكرا تكون النتائج افضل. لذلك يجب ان تكون لدى الجميع يقظة للاورام وعادة يشخص الاطباء المرض مبكرا عند الاشخاص الذين يهتمون بانفسهم.

المصدر: نوفوستي