عادة شائعة يجب تجنبها من أجل نوم جيد

على الرغم من ان النوم يعد امرا حيويا مهما للبشر الا ان الكثيرين يجدون انفسهم يجاهدون للحصول على قسط كاف منه.

وتتعدد الاسباب التي تجعل من الصعب على الاشخاص الخلود الى النوم بسهولة دون المعاناة من الارق والتقلب طوال الليل. اقرا المزيد وضعية نوم يجب تجنبها لتفادي خطر الاصابة بالزهايمر

وخلال البحث عن هذه الاسباب درس الباحثون في مركز دراسة الشيخوخة والتنمية البشرية بولاية نورث كارولينا بالولايات المتحدة النوم لدى كبار السن البالغين من العمر 65 عاما واكثر على مدى اربع سنوات.

واجرى فريق البحث مقابلات سنوية مع المشاركين ومن بين الاسئلة المطروحة عليهم: كم مرة تشعر بالنعاس اثناء النهار او المساء بحيث يجب عليك اخذ قيلولة .

وكشفت النتائج ان الذين ابلغوا عن زيادة مرات القيلولة في النهار كانوا اكثر عرضة للابلاغ عن شكاوى الارق اثناء الليل.

وخلص الباحثون الى ان القيلولة المفرطة ترتبط بصحة النوم الضعيفة. ووجدت دراسة اخرى صلة بين القيلولة اثناء النهار والصعوبة في النوم في وقت لاحق من المساء.

ونظر الباحثون من مدرسة ويليام اف كونيل للتمريض مقرها ماساتشوستس بالولايات المتحدة الامريكية

في هذه الدراسة في عادات النوم لدى 440 فردا.

ووقع قياس جودة النوم لديهم من خلال مؤشر بيتسبرغ لجودة النوم (PSQI) وتوصل الباحثون الى ان اولئك الذين حصلوا على قيلولة اكثر من 3 مرات في الاسبوع كان لديهم ضعف في نوعية النوم.

وبالاضافة الى ذلك وجدوا ان اولئك الذين حصلوا على قيلولة لاكثر من ساعتين يعانون ايضا من سوء نوعية النوم. اقرا المزيد طعام شائع يضمن تناوله قبل ساعة من النوم سباتا جيدا

وخلصوا الى ان الاشخاص الذين ابلغوا عن قيلولة متكررة وطويلة ومتاخرة قد يكونون اكثر عرضة لسوء نوعية النوم ليلا. كما عانى نفس الاشخاص من الحرمان الشديد من النوم.

لذلك اذا كنت تاخذ قيلولة طوال اليوم وتجد صعوبة في النوم ليلا فقد تكون الخطوة الاولى هي الاقلاع عن هذه العادة تماما بالاضافة الى التخلي عن الاستلقاء على السرير مستيقظا لان هذا من شانه ان يسبب الارق عن طريق انشاء ارتباط غير صحي بين غرفة نومك والاستيقاظ.

وينصح الخبراء بضرورة الالتزام بالنهوض من الفراش عندما تكون مستيقظا لمدة 20 دقيقة او اكثر.

ويمكن للقراءة او الاستماع الى الموسيقى او المشاركة في نشاط يساعد على الاسترخاء ان تكون وسائل مفيدة للمساعدة على نوم جيد وصحي.

المصدر: اكسبرس