عالم روسي: عوامل وراثية تلعب دورا حاسما في الإصابة بـ”كوفيد – 19″

يتوقف خطر الاصابة بـكوفيد 19 وخطورة ثار المرض بشكل مباشر على الميل الوراثي للانسان حين التعرض له.

اعلن ذلك رئيس مختبر علم الوراثة المجهرية في جامعة بلغورود الحكومية الروسية للبحوث العلمية ميخائيل تشورنوسوف في حديث ادلى به الاثنين 29 يونيو لوكالة تاس الروسية. اقرا المزيد مركز علمي: اكتشاف اكثر من 100 سلالة من فيروس كورونا المستجد بروسيا

من المعلوم ان الفيروس التاجي يسبب عواقب خطيرة عند اصابة البعض اما البعض ال خر فيتحمل الاصابة بشكل خفيف او لا يلاحظ ابدا المرض الذي اصابه.

ويعود هذا الامر بالدرجة الاولى الى خصوصيات وراثية شخصية يمتلكها هذا المريض او ذاك. ويتعلق ذلك بالدرجة الاولى بما يحدد عمل الانزيمات وبصورة خاصة انزيم تحويل الاوعية الدموية.

ولكل مرض عمليا طبيعة وراثية بما في ذلك الميل الى التعرض لامراض معدية. ويعتبر بعض الناس اكثر عرضة للاصابة بالفيروس التاجي. اما البعض ال خر فانه اقل عرضة له. وفيما يتعلق بجريان المرض نفسه فانه يتوقف كذلك على عوامل وراثية.

واشار العالم الروسي الى ان الذين لديهم المجموعة الثانية (B) من الدم فانهم اكثر عرضة للاصابة بالفيروس التاجي اذ ان مجموعة الدم تعد كذلك مؤشرا وراثيا يحدد رد فعل جسم الانسان على العدوى. وهناك عوامل وراثية اخرى مثل السمنة ومرض السكري وما الى ذلك.

يذكر ان وسائل الاعلام الروسية كانت قد افادت في وقت سابق بان العلماء الروس اكتشفوا في مختلف مناطق روسيا ما يزيد عن 100 سلالة لفيروس كوفيد ndash; 19.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا