عالم روسي يكشف بعض آليات التنبؤ بمسار انتشار عدوى كورونا في بلاده

كشف العالم ونائب رئيس قسم الابحاث العلمية والنظرية في المعهد الروسي للفيزياء التقنية فلاديمير ليجونكوف عن بعض الطرق المعتمدة في روسيا للتنبؤ بمسار انتشار وباء كورونا.

وفي تصريح حول الموضوع قال العالم: من اجل وضع نماذج موثوقة لتحديد مسار انتشار الوباء يجب الاستناد الى حسابات وبيانات كافية حول السكان وفئاتهم العمرية وتوزعهم اليومي في المتاجر ووسائل النقل العامة.

واضاف في الفترة الاخيرة لجا الينا ممثلون عن شبكة مصارف سبيربنك الروسية وممثلون عن شركة MTS للاتصالات بهدف العمل على وضع احصائيات حديثة تتعلق بالجوانب السلوكية للناس والتغيرات التي تطرا على هذه السلوكيات في زمن الحجر الصحي لايجاد سبل للتنبؤ بمسار انتشار الوباء فعلى سبيل المثال ان مصارف سبيربنك يمكنها وضع بيانات تحليلية لحركة وكثافة الناس في المتاجر بالاعتماد على كمية التعاملات المالية التي يجريها المشترون عبر البطاقات المصرفية ومن جانبها تقوم شركة MTS بتحديد مواقع المتاجر اعتمادا على تحديد موقع الهواتف التي تمت من خلالها عمليات الشراء والموصولة بالبطاقات المصرفية. اقرا المزيد مع اقتراب الصيف وموسم السباحة .. هل يمكن لـكوفيد-19 ان ينتشر في الماء

واشار العالم الى ان مثل هذه ال ليات قد تساعد في تحديد مسار انتشار الوباء في مناطق معينة لكن الحسابات قد لا تكون دقيقة احيانا وقد يصعب التنبؤ بتطور الاحداث وخصوصا ان الكثيرين من حاملي العدوى قد لا تظهر عليهم الاعراض احيانا ومن الممكن ان لا يكونوا قد خضعوا للفحوصات وتمت مراقبتهم عبر تطبيقات الكترونية خاصة.

واضاف كل اسبوع نرسل تقاريرنا المتعلقة بالعمل على هذه المسائل الى مؤسسة روس توم الروسية وهذه التقارير تتضمن خرائط واحصائيات واظهرت الحكومة الروسية اهتماما ملحوظا بنتائج العمل وتواصل معنا ممثلون عن هيئات تابعة لرئاسة مجلس الوزراء وابلغونا ان نماذجنا تعتبر من ابرز النماذج التي تم التوصل اليها لايجاد طرق للتنبؤ بمسار انتشار العدوى وتقدمنا بطلب للحكومة للحصول بعض البيانات الاحصائية التي تتعلق ببعض المنش ت والمناطق الحضرية في مدينة موسكو لاستكمال العمل على ابحاثنا وتقديم النتائج لادراجها في التقارير التي ستقدم الى رئيس الوزراء. اقرا المزيد عقار مضاد للفيروسات يثبت فعاليته في التعافي من كوفيد-19

المصدر: نوفوستي